الأولى

المدارس الحكومية تزدحم بالطلاب … الأهالي: لا لـ«المناهج الكردية»

| وكالات

تزدحم يومياً الشوارع المؤدية إلى مناطق سيطرة الدولة السورية في مدينة القامشلي بالسيارات والحافلات المحملة بالتلاميذ، نتيجة إقبالهم على مدارس تعتمد منهاج الحكومة السورية ورفضهم للمنهاج الذي فرضته الميليشيات الكردية.
وبحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، فإن المدارس الحكومية السورية اضطرت إلى اعتماد دوامين يومياً، كما لا يقتصر الأمر على سكان القامشلي إذ يأتي الطلاب من مدن أخرى مثل عامودا والدرباسية ورأس العين «لأن المناهج الحكومية تدرس فقط في القامشلي والحسكة».
واستغلت أحزاب كردية دعم «التحالف الدولي» وأعلنت إقامة ما يسمى «الإدارة الذاتية»، التي اتخذت سلسلة إجراءات أبرزها إدخال اللغة الكردية إلى المناهج الدراسية، ولا تعترف بهذه المناهج سوى الجامعات التابعة لـ«الإدارة الذاتية» مثل الجامعة الواقعة في مناطق سيطرة الميليشيات الكردية في شرق البلاد، والجامعة الواقعة في عين العرب بريف حلب اللذين تمّ تأسيسهما خلال العامين الماضيين.
لكن الأهالي يحلمون بمستقبل أفضل لأطفالهم، ولا يريدون الاكتفاء بالمناهج الكردية، وللحدّ من هذه الظاهرة، اتخذت «الإدارة الذاتية» سلسلة إجراءات مؤخراً بينها إصدار تعميم تمنع فيه موظفيها من إرسال أولادهم إلى المدارس الحكومية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن