شؤون محلية

هل يتم تقسيط رسوم السنة التحضيرية والموازي لطلاب «الطبيات»؟

| طرطوس – الوطن

يبدو أن تجربة السنة التحضيرية للكليات الطبية في جامعاتنا غير موفقة في الكثير من الأمور حيث تركت تداعيات سلبية على الطلاب وذويهم نتيجة إجراءات وقرارات تم اتخاذها هذا العام من وزارة التعليم العالي سبق أن كتبنا عن بعضها، وتحديداً عندما تم استبعاد نحو 800 طالب من الطبيات إلى كليات أخرى بغض النظر عن معدلاتهم في السنة الأولى وعلاماتهم المرتفعة في الشهادة الثانوية.. تحت حجج غير مقبولة.
واليوم نعود لقضية أخرى أفرزتها هذه التجربة وتتعلق بمن تم فرزهم لكليات طبية (تعليم مواز) بعد السنة التحضيرية حيث راجع مكتب الصحيفة بطرطوس أحد أولياء الطلاب وطرح القضية باسمه وباسم العديد من الأولياء بالقول: أنا مواطن موظف من الفئة الأولى وزوجتي كذلك من الفئة الأولى ولدي ثلاثة أبناء بالمرحلة التعليمية كبيرهم حصل على الثانوية العامة بمعدل 98% حيث كانت علامته 235 من أصل 240 وبموجبها دخل السنة التحضيرية للطبيات وحصل على معدل 84% في ختامها رغم ذلك لم يتم قبوله في كلية الطب بجامعة طرطوس إنما تم فرزه إلى كلية الطب البشري في جامعة تشرين (مواز) ما رتب علينا مصاريف هائلة أنا ووالدته عاجزان عن تأمينها وهي 200 ألف ليرة سورية رسوم سنوية للسنة الثانية 200 ألف ليرة عن السنة التحضيرية إضافة لمصاريف كبيرة ناتجة عن سكنه خارج محافظة طرطوس، مضيفاً: بالمجمل قد يترتب علي ما مجموعة نحو 800 ألف ليرة سورية سنويا كحد أدنى لقاء تفوق ابني وحصوله على معدل عال والمشكلة أن الجامعة تطلب تسديد مبلغ 400 ألف ليرة رسوم السنتين التحضيرية والثانية دفعة واحدة أو على دفعتين فصل أول وثان.
فهل يستطيع أي مواطن تسديد هذه المبالغ ضمن هذه الظروف المعيشية والرواتب المتدنية أم إنه ليس من حق الفقير أن يحصل على تعليم عال؟ ثمّ لماذا يفرضون علينا رسوماً عن السنة التحضيرية؟
وختم بالقول: الرجاء متابعة هذه القضية التي لا تخص ابني وحده إنما تخص الكثير من الطلاب الآخرين آملين إيجاد حل يستطيع الطالب وذووه من خلاله إكمال رسالتهم وواجبهم في بناء الوطن والمساهمة في تقدمه.

جامعة طرطوس واتحاد الطلبة
تابعنا هذه القضية مع رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي فأوضح أن جامعة طرطوس تقسط المبلغ لمن فرز إليها أما في جامعة تشرين فالأمر يعود لجامعة تشرين كما تابعناها مع اتحاد الطلبة وأفادنا مصدر موثوق فيه بأن الموضوع يعود لوزارة التعليم العالي التي أصدرت التعليمات المتعلقة بالسنة التحضيرية للطبيات وبفرز الطلاب في نهايتها مشيراً إلى أن إعلان المفاضلة تضمن هذا العام نصاً يفيد بإلزام الطالب الذي يتم فرزه إلى الموازي بتسديد رسوم الموازي عن السنة الأولى التحضيرية تقسيطاً إن طلب ذلك.
وبالعودة إلى إعلان الوزارة شروط ومواعيد التقدم إلى مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية تبين أنه تضمن نصاً يقضي بإمكانية تقسيط رسوم السنة التحضيرية فقط وليس السنة الثانية والقسط الشهري لا يقل عن 33 ألف ليرة أي على الطالب أن يسدد مبلغ الـ(200) ألف رسم السنة الثانية و35 ألفاً قيمة أول قسط في حال الموافقة على التقسيط ورسوم أخرى لا تقل عن ثلاثين ألفاً إضافة للتكاليف الأخرى.. الخ وطبعاً هذا يفوق قدرة الكثيرين ويجعلهم يتساءلون عن سبب فرض ضريبة على تفوق أبنائهم!

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن