رياضة

الإيكيدو فن السلام في بلد السلام

| الوطن

الإيكيدو هو هارموني الفنون الدفاعية نسبة إلى تناغم حركات المدافع مع المهاجم ما يجعل المشاهد لهذا الفن يعتقد أنهم يرقصون مع بعضهم بينما هم في حالة دفاع. فما هذا الفن الرائع؟
الياباني موريهاي أويشيبا مؤسس هذا الفن كان أستاذاً في الجوجيتسو وفي فن المبارزة وفن القتال بالرمح كما درس علم التشريح ونقاط الضعف ومراكز الأعصاب في جسم الإنسان وتعمق في دراسة فلسفة بوذا على أمل إيجاد معنى أعمق للحياة كما تعمق في دراسة الفنون الدفاعية (البو دو) بمختلف أنواعها. ونتيجة هذا التعمق توصل إلى إبداع هذا الفن الدفاعي الذي أسسه لنشر المحبة والسلام بين الناس فلم يكن الغرض مهاجمة الآخرين بل الدفاع عن النفس فهو مختلف عن باقي فنون الدفاع عن النفس الذي أطلق عليه اسم الإيكيدو وهي كلمة من ثلاثة مقاطع وتعني:
(آي) الانسجام أو التوافق ويتجلى هذا المعنى في الدوران المستخدم بكثرة في الإيكيدو.
(كي) وتعني الطاقة الكامنة في الأشخاص واستحضارها أمر صعب لكن ممكن لأي إنسان أن يستخدمها وهو لا يدري.
(دو) وتعني فن أو طريقة.
فكلمة إيكيدو تعني بشكل عام فن تناسق الطاقة مع الجسد وتعتمد لعبة الإيكيدو على مبدأ الدفاع والسيطرة.. ونادراً ما نجد لاعب إيكيدو يهاجم، وتعتبر من أكثر الألعاب التي تصل بممارسها إلى أعلى مستوى من النقاء الذهني وتتطلب قدرة الفرد العالية في استخدام نقاط الضعف في الخصم حتى يمكنك التغلب عليه بسهوله وأقل جهد ويجب أن يتميز لاعب الإيكيدو بالآتي:
1ـ سرعة ردة الفعل.
2ـ استخدام جميع حواس الإنسان أثناء الممارسة.
3ـ وجود توافق عضلي عصبي في تنفيذ الحركات.
إن لعبة الإيكيدو تجعل قوتك وحركاتك تغير من اتجاه قوة خصمك إلى حركات قوية ضده من خلال التناغم بينك والخصم، وهو ما يعرف بفن (اريمي) كذلك عن طريق حركات اللف والدوران بأن تقود خصمك إلى حركات دائرية حولك لكي تزول فاعليتها فيختل توازنه ويفقد مقاومته ثم تتغلب علية وهذا ما يعرف بفن (تن كان) و(التاي سباكي) وأيضا حركات الرمي وحركات إقفال المفاصل.
تقنيات الإيكيدو
1ـ ( تايشي وازا) أنت والخصم واقفان.
2ـ (هانمي هان تايشي وازا) أنت جالس والخصم واقف.
3ـ (سواري وازا) أنت جالس والخصم جالس.

جوهر الإيكيدو
هو ألا تفعل شيئاً من المتوقع أن تفعله وافعل كل شيء لا يتوقع أحد أن تفعله.
هذا ما حدثنا به بإيجاز المدرب بسام رمضان مؤسس رياضة الإيكيدو في سورية الذي يحمل الحزام الأسود من الاتحاد الياباني ونرجو للعبة التقدم بعد أن تم ضمها للاتحاد العربي السوري للجودو وتزدهر لأن فيها عروضاً تعتبر الأجمل بين مثيلاتها من الفنون الدفاعية وتم افتتاحاً المدرسة السورية للإيكيدو بجهود عضو اتحاد الجودو الدكتور نافع عفاش مشكوراً والمشرف على التدريب ويتم التدريب فيها مجانياً ولجميع الفئات العمرية ذكوراً وإناثاً أيام الأحد والثلاثاء والخميس من الساعة 4.30 إلى 6.00 مساء والإقبال على التدريب كبير. ونرجو للعبة أن تكون ضمن مهرجاننا، وما أكثر المناسبات والمهرجانات الرياضية التي تحتاج إلى لوحات رياضية تعبر عن انتشار وتقدم عدة رياضات في بلدنــا الغالي!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن