رياضة

في نهاية ذهاب دوري الدرجة الأولى.. مفاجآت كبيرة … حرجلة يصدم الفتوة والحرية تعادله أسود والجهاد يغرق

| نورس النجار

حملت مباريات الأسبوع الخامس والأخير من ذهاب دوري الدرجة الأولى الكثير من المفاجآت غير المتوقعة التي قد تُذهب بآمال بعض الفرق الكبيرة بالوصول إلى التجمع النهائي ومن ثم سيطير حلمها بالعودة إلى الدوري الممتاز، وأولى المفاجآت حدثت بالمجموعة الأولى من خلال تعادل الجهاد مع عامودا بهدف لهدف، وفي المجموعة الثانية خسر الحرية الصدارة بعد تعادله على أرضه مع التضامن فذهبت الصدارة إلى المخرم، وفي المجموعة الخامسة فاجأ عفرين فريق عمال حماة وفاز عليه بهدف نظيف لتبقى المنافسة معلقة للإياب.
قمة المفاجآت حدثت في المجموعة الثالثة بفوز حرجلة على الفتوة، وفي المجموعة الرابعة تعادل المحافظة مع الكسوة وهي نتيجة سلبية للمحافظة رغم بقائه بالصدارة.
كيف حال الصورة النهائية لفريق الدرجة الأولى بنهاية الذهاب؟ تعالوا نتابع التفاصيل الآتية:

الجزيرة أولاً
تصدر فريق الجزيرة الترتيب بنهاية مرحلة الذهاب بسبع نقاط من فوزين على عامودا 2/1 وعلى الخابور 5/1 وتعادل مع الجهاد 1/1، يليه الجهاد من فوز على الخابور 2/صفر وتعادلين مع الجزيرة وعامودا 1/1، وعامودا ثالثاً بأربع نقاط وحقق الفوز على الخابور 2/صفر.
الخابور خارج المنافسة، والفرق الثلاثة الأخرى مرشحة للانتقال إلى الدور النهائي بفرص متباينة أقواها للجزيرة إن حافظ على خطه البياني.
الجهاد بمثل هذه النتائج إن تكررت في الإياب فلن تكون له الفرصة للتأهل المباشر أو من بوابة أفضل فريق احتل المركز الثاني بين المجموعات الثلاث (1-2-5)، لذلك لا بد من البحث عن حلول في استراحة الدوري.

فشل الحرية
فشل الحرية بتجاوز الذهاب متصدراً رغم أنه لعب جميع مبارياته الثلاث على أرضه، وهذا ينبئ بإياب ساخن يحتاج إلى حلول جذرية قبل فوات الأوان، الحرية بدأ الدوري بالفوز الكبير على قمحانة 3/صفر، لكنه تعادل بعدها مع جاره عمال حلب ومع التضامن بلا أهداف فجاء وصيف المجموعة بخمس نقاط، مشكلة الحرية تكمن في أنه سيلعب مباراتيه مع قمحانة ومع التضامن خارج أرضه وإن تعادل مع قمحانة أو خسر فقد يفقد كل فرصه!
قمحانة مفاجأة الذهاب تصدر رغم الخسارة مع الحرية لأنه فاز على التضامن 1/صفر وعلى عمال حلب 3/1، وظروف بقائه متصدراً كبيرة لكونه سيلعب مع الحرية وعمال حلب على أرضه ومع التضامن خارجها، وفوزه بمباراتيه على أرضه تضمن له التأهل.
التضامن له فرص جيدة شريطة فوزه على أرضه على قمحانة والحرية وعمال حلب خارجها، الفرص متقاربة بين الفرق الثلاثة وعمال حلب فقد كل فرصه.

صدارة معلقة
عمال حماة أخفق في مباراته الأخيرة أمام عفرين فخسر أمامه بهدف نظيف بينما فاز على مصفاة بانياس 2/1 وعلى السلمية 4/صفر، فتساوى مع مصفاة بانياس الذي جاء بالمركز الثاني بفوزه على عفرين 3/صفر وعلى السلمية 2/1 ولكل منهما 6 نقاط وسيحتدم الصراع بينهما على القمة إضافة إلى عفرين وله 4 نقاط، السلمية في المركز الأخير بنقطة واحدة من تعادله السلبي مع عفرين.

المحافظة في الصدارة
في المجموعة الثالثة يسير المحافظة بالصدارة مرتاحاً رغم أنه تعثر بمباراته الأخيرة أمام الكسوة بالتعادل 1/1، العربي وصيفه من خلال فوزه على اليقظة 3/2 فتراجع اليقظة إلى المركز الثالث.
الأمور نظرياً قد تكون محسومة للمحافظة 13 نقطة والعربي 12 نقطة وقد يكون التأهل من نصيبهما إن سارا على الخطا نفسها، اليقظة والكسوة ابتعدا عن المنافسة بسبع نقاط ويحتاجان إلى معجزة، معركة الهروب من الهبوط ستكون على أشدها بين شهبا بأربع نقاط والنضال بنقطتين.

مفاجأة سارة
فريق حرجلة كان مفاجأة الدوري السارة ليس بمجموعته الرابعة فقط ويكفيه أنه هزم الفتوة بمباراة القمة 2/1، الفريقان يسيران على درب التأهل، فالصدارة لحرجلة بـ12 نقطة ولم يخسر إلا مع شهبا في مباراة افتتاح الدوري 1/2، على حين تعادل الفتوة مع جرمانا 1/1 وخسر أمام حرجلة 1/2 وله عشر نقاط.
جرمانا وجيرود يحتلان المركزين الثالث والرابع على التوالي بسبع نقاط وهما يشكلان خطراً مباشراً على الفتوة، فالفوارق بينهما مباراة واحدة بنقاطها الثلاث، وهذا يجب أن يكون في حساب الفتوة لمرحلة الإياب.
الهروب من الهبوط يتنافس عليه النبك بثلاث نقاط والبريقة بنقطة واحدة، وقد تكون مباراة الإياب التي تجمعهما معاً هي الفاصل لتحديد الهابط عن هذه المجموعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن