سورية

استنفار للقوات العراقية والحشد الشعبي على الحدود مع سورية

أكدت وزارة الدفاع العراقية أن عناصر تنظيم داعش الإرهابي تحاول التسلل من سورية إلى العراق، وسط انتشار كثيف لقوات الحرس على الحدود مع سورية، في وقت أعلنت قيادة عمليات بغداد، مقتل انتحاري كان يحاول استهداف زائرين شمالي بغداد، متوجهين إلى محافظة كربلاء لإحياء ذكرى «أربعينية الإمام الحسين».
وأعلن مصدر في حرس الحدود العراقي أمس، أن قوات حرس الحدود كثفت وجودها على الحدود مع سورية بعد سقوط مواقع تابعة «لقوات سورية الديمقراطية» في يد تنظيم داعش.
وألقت طائرات وزارة الدفاع العراقية أمس منشورات فوق مدينة القائم العراقية المتاخمة للحدود مع سورية فيما عزز الحشد الشعبي وجوده هناك.
وذكر موقع «روسيا اليوم» أن تلك المنشورات نصت: «إلى حراس الوطن، أبناء الحشد الشعبي الأمين، تدور على الجانب الثاني من الحدود العراقية السورية معارك شديدة، يتكبد العدو الداعشي فيها خسائر كبيرة، ويضيق عليه الخناق من كل الجهات».
وتابع «اليوم يومكم، والحدود مسؤوليتكم الوطنية والشرعية، امنعوهم من اجتياز وتدنيس أرض العراق، أرض الأئمة الأطهار، وسيشهد لكم التاريخ وأهل العراق والعالم بأنكم من حمى الحدود».
وذكرت تقارير إعلامية أن طائرات عراقية ألقت منشورات على بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي طالبت عناصر تنظيم داعش بالاستسلام ويأتي ذلك بعد سيطرة التنظيم على البلدة ووصولها إلى الحدود العراقية.
من جهتها أعلنت مديرية العمليات المركزية في هيئة الحشد الشعبي حالة التأهب على الحدود العراقية السورية.
وقالت المديرية: «كل قطعات الحشد الشعبي على الحدود العراقية السورية أعلنت حالة التأهب عقب التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة وسقوط مواقع تابعة لقوات سورية الديمقراطية بيد داعش».
وأضافت: «تم تعزيز قطعاتنا هناك تحسبا لأي طارئ ولمواجهة أي تحرك للعدو الداعشي وخصوصاً أنه يستغل سوء الأحوال الجوية للتسلل أو مهاجمة القطعات».
وتابعت: «الوضع حالياً تحت السيطرة وقوات الحشد الشعبي في محور غرب الأنبار تؤدي مهامها على أكمل وجه».
وقال مصدر في الحرس لـRT إن «تعزيزات عسكرية من قوات الحرس وصلت للحدود إضافة إلى تحليق مكثف للطيران التابع للقوة الجوية العراقية وطيران الجيش، فضلا عن تعزيز وجود قوات الحشد الشعبي على طول الشريط الحدودي».
من جهة أخرى أعلنت قيادة عمليات بغداد، مقتل انتحاري كان يحاول استهداف زائرين شمالي بغداد، متوجهين إلى محافظة كربلاء لإحياء ذكرى «أربعينية الإمام الحسين».
وقالت القيادة في بيان لها، إن «قطعات عمليات بغداد وبجهد استخباراتي وميداني قتلت قياديا إرهابيا في قاطع الطارمية شمال العاصمة بغداد».
وأضافت القيادة، إن «الإرهابي كان يرتدي حزاما ناسفا لاستهداف الزائرين على طريق بغداد – سامراء».
وأطلقت قيادة عمليات بغداد الأسبوع الماضي خطة أمنية لتأمين طريق الزائرين السائرين إلى مدينة كربلاء لإحياء ذكرى «أربعينية الإمام الحسين».

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن