عربي ودولي

مقاطعة فلسطينية لـ«انتخابات المجالس المحلية الإسرائيلية» … منظمة التحرير تنهي التزاماتها تجاه الاتفاقات مع الاحتلال

قرر المجلس المركزي الفلسطيني إنهاء جميع التزامات منظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية تجاه «الاتفاقات» مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤكداً التمسك بخيار مقاومة الاحتلال بكل الوسائل، في وقت أكد الفلسطينيون في مدينة القدس المحتلة رفضهم المشاركة فيما تسمى انتخابات المجالس المحلية الإسرائيلية ومقاطعتها بشكل كامل.
كما قرر المجلس في ختام أعمال دورته الثلاثين التي عقدت في مدينة رام اللـه «دورة الخان الأحمر والدفاع عن الثوابت الوطنية» بحضور الرئيس محمود عباس تحديد ركائز وخطوات عملية للاستمرار في عملية الانتقال من مرحلة السلطة إلى تجسيد استقلال الدولة ذات السيادة على اعتبار أن المرحلة الانتقالية لم تعد قائمة.
وجدد المجلس رفضه الكامل للمخططات المشبوهة الرامية لتصفية القضية الفلسطينية وفي مقدمتها ما تسمى «صفقة القرن» الأميركية أو أي مسمى آخر ومواجهتها بكل السبل الممكنة وإحباطها واعتبار الإدارة الأميركية شريكا لسلطات الاحتلال الإسرائيلي وجزءا من المشكلة وليست جزءا من الحل.
وحيا المجلس نضال وصمود أسرى الحرية في سجون الاحتلال.
هذا وجددت وزارة الخارجية الفلسطينية تأكيدها على أن عمليات الاستيطان الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقرارات الأممية الداعية للوقف الفوري للاستيطان.
وأدانت الخارجية في بيان أمس نقلته وكالة معا الفلسطينية إقدام المستوطنين الإسرائيليين على اقتحام منازل الفلسطينيين في البلدة القديمة بمدينة الخليل واقتلاع 550 شجرة زيتون ولوزيات في بلدة بيت أولا بالمدينة وإقامة بؤرة استيطانية جديدة في الأغوار الشمالية.
وشددت الخارجية على أن غياب الموقف الدولي يشجع سلطات الاحتلال على التمادي في تنفيذ مخططاتها الاستعمارية التوسعية بما يؤدي إلى تغيير الواقع التاريخي والقانوني لأرض فلسطين المحتلة ويغلق الباب نهائياً أمام أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ما يشكك في مصداقية الدول التي تدعي حرصها على مبادئ حقوق الإنسان والشرعية الدولية وعملية السلام.
في هذه الأثناء جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين أمس اقتحام المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال.
وذكرت وكالة وفا الفلسطينية للأنباء أن أكثر من 140 مستوطناً اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.
كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس عدة مناطق بالضفة الغربية وسط إطلاق نار وقنابل الغاز السام ما أدى إلى إصابة عشرات الفلسطينيين.
وذكرت وكالة معا الفلسطينية للأنباء أن قوات الاحتلال اقتحمت نابلس وطولكرم والخليل بالضفة الغربية وأطلقت النار وقنابل الغاز السام باتجاه الفلسطينيين ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 12 فلسطينياً خلال الاقتحام.
كما اعتقلت قوات الاحتلال 5 فلسطينيين من مدينة القدس المحتلة.
بدورهم أكد الفلسطينيون في مدينة القدس المحتلة رفضهم المشاركة فيما تسمى انتخابات المجالس المحلية الإسرائيلية ومقاطعتها بشكل كامل باعتبار أن هذه الانتخابات تهدف لتكريس احتلال مدينتهم.
وشدد أهالي القدس على أن الانتخابات غير شرعية وغير قانونية وأنهم سيواصلون مقاومة عمليات الاستيطان والتهويد ومحاولات الاحتلال طمس المعالم العربية والإسلامية للمدينة المقدسة.
وقالت وزارة الحكم المحلي الفلسطينية إنه لا شرعية لهذه الانتخابات التي يجريها المحتل في مدينة القدس مؤكدة أن عنوان الفلسطينيين في المدينة المقدسة هو المؤسسات الفلسطينية وأمانة القدس وليس مؤسسات الاحتلال غير الشرعية.
ويرفض أهالي القدس المحتلة المشاركة في أي انتخابات تجريها سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ احتلال مدينتهم عام 1967 معتبرين أن أي إجراءات تقوم بها سلطات الاحتلال في المدينة باطلة وغير شرعية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن