سورية

«البنتاغون»: تسيير دوريات مشتركة مع أنقرة خارج منبج خلال أسبوع

| وكالات

أعلنت واشنطن، استكمال عمليات التدريب والاستعداد للقوات التركية والأميركية المحتلة، لتسيير دوريات مشتركة في منطقة منبج بريف حلب الشمالي خلال أسبوع.
وتوصلت واشنطن وأنقرة، في حزيران الماضي، لاتفاق على «خريطة طريق» حول منبج، تضمنت إخراج «وحدات حماية الشعب» الكردية منها، في المرحلة الأولى.
وفي بداية الشهر الجاري، ذكرت مصادر عسكرية تركية، أن التحضيرات للقيام بتدريبات مع القوات الأميركية لإجراء دوريات مشتركة في منبج «باتت في المرحلة الأخيرة»، وذلك بعدما أعلنت رئاسة الأركان التركية في 18 حزيران الماضي، بدء الجيشين التركي والأميركي تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين المنطقة التي تحتلها تركيا والمليشيات المدعومة منها بريف حلب الشمالي ومنبج.
ونقلت وكالة «الأناضول» التركية، أمس، عن الناطق باسم البيت الأبيض الرائد شون روبرتسون، قوله: «لقد استُكملت عمليات الإعداد والتدريب من أجل تسيير دوريات مشتركة خارج مدينة منبج، وقوات البلدين (المحتلين) تركيا والولايات المتحدة تأخذ أماكنها لبدء تلك الدوريات». وأشار روبرتسون الذي امتنع عن إعطاء توقيت بدء الدوريات إلى أنه في نطاق الإعداد للمهام تمت مزامنة قدرة القوات الأميركية والتركية على القيام بعمليات مشتركة، وتم بحث القضايا الأمنية في عملياتهم التكتيكية المشتركة.
وذكر، أن القوات المشاركة في الدوريات تلقت العديد من التدريبات، بما في ذلك التدريب على الأسلحة، وإجراء وقطع التواصل، والإجراءات المتعلقة بالمتفجرات المصنعة يدوياً، وتحقيق الاستقرار في نقاط مراقبة المرور.
من جهة أخرى، قال ناطق آخر باسم «البنتاغون» المقدم كوني فولكنر: «إن تلك الدوريات ستبدأ في أقرب وقت»، دون ذكر تاريخ محدد.
وفي سياق متصل، قال مسؤول في «البنتاغون» فضل عدم الكشف عن اسمه: «إن الدوريات قد تبدأ في غضون يومين، أو ربما في فترة أقل من أسبوع».
وكانت منبج نقطة احتكاك رئيسية في العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وتركيا، حيث تعد أنقرة «وحدات حماية الشعب» المدعومة من الولايات المتحدة، جماعة إرهابية مرتبطة بـ«حزب العمال الكردستاني» في تركيا.
وفي 22 الجاري أعلن قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل أن تدريب الجنود من المتوقع أن يستمر عدة أيام أخرى، ثم سننتقل بعد ذلك إلى الدوريات المشتركة، وذلك بعد أيام من إبلاغ رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لوزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية، مايك بومبيو، أن تركيا ستطرد «وحدات الحماية» من منبج، إذا كان لدى أميركا صعوبة في ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock