سورية

في الجمعية البرلمانية الآسيوية في باكستان وفي القمة العالمية لمكافحة الجوع في إسبانيا .. مشاركة مكثفة من مجلس الشعب بفعاليات برلمانية دولية

| الوطن- وكالات

واصلت وفود مجلس الشعب السوري مشاركتها المكثفة والفاعلة في الفعاليات البرلمانية الدولية، حيث شارك وفد من المجلس في أعمال الجمعية البرلمانية الآسيوية في باكستان، بالترافق مع مشاركة وفد آخر في أعمال القمة العالمية لمكافحة الجوع وسوء التغذية المنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد. وبحسب بيان للمجلس تلقت «الوطن» نسخة منه، قدم مراقب المجلس ورئيس الوفد السوري المشارك في أعمال الجمعية البرلمانية الآسيوية، عاطف الزيبق، مداخلة حول مشروع القرار بشأن نحو «برلمان آسيوي»، أعرب فيها عن أمله بأن يكون الاجتماع فعالاً وينتج عنه قرارات وتوصيات تلبي طموح شعوب الدول الآسيوية في تأسيس برلمان آسيوي موحد وقوي يساهم في تعزيز التعاون من خلال التشاور بين البرلمانات الأعضاء لمستقبل الحياة البرلمانية في قارة آسيا.
واقترح الزيبق، أن تقوم اللجنة المشكلة بالبدء باتخاذ خطوات شجاعة لإيجاد آلية تشكيل البرلمان الآسيوي أو اتحاد البرلمانات الآسيوية.
وبدأت الإثنين، أعمال اللجنة الدائمة حول الشؤون السياسية واللجنة الخاصة بإنشاء برلمان آسيوي، التابعتين للجمعية البرلمانية الآسيوية، والتي افتتحها رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية باكستان الإسلامية، محمد صادق سنجراني.
واجتمعت أمس اللجنة الدائمة حول الشؤون السياسية برئاسة عضو مجلس الشيوخ فاروق إتشق ناديك، وطلب الوفد الفلسطيني توزيع تعديل مشروع القرار المتعلق بالدعم الثابت للشعب الفلسطيني لإتاحة الفرصة للوفود المشاركة للاطلاع عليها ودراسة التعديلات ليتم التصويت عليها لاحقاً من أجل اعتمادها.
وشدد الزيبق، على أن مجلس الشعب السوري مع الورقة المقدمة من الوفد الفلسطيني لأن الشعب الفلسطيني يرزح تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس عليه أبشع أنواع الظلم والاضطهاد.
كما طالب بإضافة الجولان العربي السوري المحتل من الكيان الإسرائيلي الغاصب إلى الورقة، بحيث ما يطبق على الشعب الفلسطيني من قمع وتنكيل وممارسات لا إنسانية يطبق على الشعب السوري في الجولان السوري المحتل.
ويضم وفد مجلس الشعب المشارك كلاً من رئيس جمعية الصداقة البرلمانية السورية الباكستانية، فاضل وردة، وعيد الخلاوي، وسامر شيحا، وسهيل العبد الله.
وعلى هامش الاجتماع قام الزيبق مع السفير السوري في باكستان رضوان لطفي بمشاركة رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني محمد صادق سنجراني بزارعة شجرة باسم الجمهورية العربية السورية.
وفي سياق متصل، أكد وفد المجلس المشارك بأعمال القمة العالمية لمكافحة الجوع وسوء التغذية المنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد، وفق وكالة «سانا»، ضرورة تضافر جهود البرلمانيين في العالم لرفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري والتي كان لها تأثير سلبي على حياة السوريين.
وأشار عضو المجلس، رئيس الوفد، عدنان سليمان، إلى الأضرار الكبيرة التي لحقت بجميع القطاعات الإنتاجية في سورية جراء العقوبات الظالمة ولاسيما القطاع الزراعي الذي يشكل مصدراً رئيسياً للغذاء فيها، مبيناً أن الحكومة السورية تبذل قصارى جهدها للتخفيف من الآثار السلبية لهذه الإجراءات المطبقة من الدول الغربية الداعمة للإرهاب الذي يستهدف سورية. وتنظم القمة، منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن