سورية

اليوم تبدأ عودة الموظفين وعائلاتهم إلى الحسينية…المصالحة الوطنية: المرحلة الأولى انتهت بعودة 2500 من أسر الشهداء والعسكريين

 الوطن – وكالات : 

أعلنت وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية، أن المرحلة الثانية من رحلة العودة إلى منطقة الحسينية بريف دمشق ستبدأ اليوم بعودة الموظفين وعائلاتهم، وذلك بعد استكمال المرحلة الأولى بنجاح وتحصين المنطقة من قبل بواسل الجيش العربي السوري وتضافر الجهود الحكومية والشعبية.
وذكرت الوزارة في بيان لها أمس بثته وكالة «سانا» للأنباء، أن المرحلة الأولى انتهت «بنجاح» وبعودة نحو 2500 من أسر الشهداء والعسكريين.
وكانت الوزارة أكدت في بيان سابق لها في 23 آب الجاري أن عودة أسر الشهداء والعسكريين كانت «هادئة ومنظمة وبعيدة عن أي تعقيدات أو عراقيل» والأعداد فاقت كل التوقعات، مشيرةً إلى أن إعادة تأهيل البنى التحتية في المنطقة تجاوزت 50 بالمئة بالنسبة للكهرباء و90 بالمئة بالنسبة للمياه وشبكة الصرف الصحي وأن المواصلات تشهد حركة متزايدة والعمل جار لتأمين كل مقومات الحياة الطبيعية فيها.
وبدأت العائلات في 16 آب الجاري عودتها إلى منازلها في منطقة الحسينية بريف دمشق الجنوبي بعد تهجير قسري دام أكثر من ثلاث سنوات بسبب اعتداءات التنظيمات الإرهابية التكفيرية على البلدة قبل أن يعيد لها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار.
وفي الأسبوع الأول من عودة الأهالي إلى الحسينية سجلت عودة أكثر من 1500 عائلة من أهالي الشهداء والعسكريين بمعدل وسطي 5 أفراد لكل عائلة.
ويأمل الأهالي في المناطق المجاورة للحسينية الذين هجرتهم المجموعات المسلحة من منازلهم وتم طرد الإرهابيين من مناطقهم بأن تكون عودة الأهالي إلى الحسينية فاتحة لعودتهم إلى مناطقهم.
وأثناء عودة الأهالي يوم الأحد الماضي، قال وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر في تصريح للصحفيين: إن كل بلدة ومنطقة يستعيدها الجيش ويخلصها من الإرهاب هي «منطقة قابلة لعودة الأهالي إليها بعد تأمين وتأهيل البنى التحتية فيها»، مشيراً إلى أنه تم تأمين كل الخدمات إلى بلدة الحسينية وأن التأخير في هذه العملية «كان له ظروفه وأسبابه».
وأكد حيدر أن باب العودة مفتوح للجميع، داعياً الأهالي ممن تورط أبناؤهم في حمل السلاح في وجه الدولة لاغتنام هذه الفرصة وتسوية أوضاعهم لتكون مقدمة لعودتهم، مجدداً التأكيد أن عودة الأهالي المهجرين إلى الحسينية هي «خطوة أولى في إطار إعادة المهجرين جراء الاعتداءات الإرهابية إلى منازلهم وأن هناك العديد من المناطق ستتم إعادة تأهيلها وعودة الأهالي إليها وسيعلن عنها قريباً».
وفي أواخر العام 2013 طرد الجيش العربي السوري المجموعات الإرهابية من منطقة الحسينية ومناطق مجاورة لها مثل الذيايبة وحجيرة، وتعمل الحكومة منذ ذلك الحين على إعادة الخدمات لتلك المناطق وترميم ما دمرته تلك المجموعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن