عربي ودولي

روسيا تستضيف محادثات أفغانية وطالبان تشارك لأول مرة

قالت روسيا أمس: إن الرئيس الأفغاني أشرف غني وافق على إرسال مجموعة من السياسيين الكبار إلى محادثات سلام في موسكو سيحضرها وفد يمثل حركة طالبان. وللمرة الأولى ستشارك حركة طالبان في مشاورات موسكو حول أفغانستان التي تعقد يوم 9 تشرين الثاني الجاري في موسكو، وفقا لما أعلنته الخارجية الروسية على موقعها أمس.
وأوضحت الخارجية الروسية أن الاجتماع سيعقد على مستوى نواب وزراء الخارجية والممثلين الخاصين وسيفتتحه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وقالت الخارجية في تقريرها: «الاجتماع الثاني لمشاورات موسكو بشأن أفغانستان سيعقد على مستوى نواب وزراء الخارجية والممثلين الخاصين المتخصصين، في التاسع من تشرين الثاني بموسكو». وقرر رئيس أفغانستان «إرسال وفد من المجلس الأعلى للسلام في هذا البلد إلى الاجتماع».
ولفتت الخارجية الروسية، إلى أنه: «لأول مرة، سيشارك وفد من المكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة في اجتماع دولي على هذا المستوى. ولا اتفاق على وثيقة نهائية».
ووفقاً للخارجية الروسية، يؤكد الجانب الروسي من جديد أنه لا بديل من التسوية السياسية في أفغانستان والحاجة إلى عمل منسق نشط من البلدان المجاورة والشركاء الإقليميين لأفغانستان في هذا المجال.
وذكرت أن الدول المدعوة للمشاركة بممثلين عنها، هي: أفغانستان والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان والولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى روسيا.
وكانت روسيا عرضت في آب الماضي إجراء محادثات سلام متعددة الأطراف في موسكو، لكن الاجتماع تأجل بعد رفض غني الدعوة على أساس أن المحادثات مع الحركة ينبغي أن تكون بقيادة الحكومة الأفغانية.
من جهة أخرى قالت بعثة «الدعم الحازم» التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان: إن أحد أفراد القوات الأميركية قتل وأصيب آخر، فيما بدا أنه هجوم من الداخل في العاصمة كابول، أمس.
وجاء في بيان صدر عن البعثة: «التقارير الأولية تشير إلى أن المهاجم هو فرد من قوات الدفاع والأمن الأفغانية».
وأضاف البيان: إن المهاجم قتل على الفور على يد قوات أفغانية أخرى، مشيراً إلى أن الحالة الصحية للجندي المصاب مستقرة.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن