الصفحة الأخيرة

العلاج الالكتروني للمساعدة في تخفيف الأرق

| وكالات

كشفت دراسة بحثية أمريكية جديدة أن الأشخاص الذي يعانون الأرق ويحصلون على علاج سلوكي معرفي عن طريق الإنترنت ربما تتراجع حدة الأعراض لديهم أكثر ممن يحصلون فقط على نصائح لتحسين نومهم.
وذكر الفريق البحثي أنه اختار عشوائياً 1700 من مرضى الأرق لتلقي العلاج السلوكي المعرفي عبر الإنترنت أو ما يعرف بتعليم عادات وسلوكيات النوم الصحية التي تستهدف تحسين موعد النوم المعتاد والتشجيع على تجنب مواد مثل الكافيين والكحوليات التي يمكن أن تؤثر في النوم.
واستخدمت مجموعة العلاج الســلوكي المعرفي برنامجاً يطلــق عليه اســم /سليبيو/ وتطبيق /آي أو إس/ المرتبط به الذي يقدم جلسات علاج مدة كل منها 20 دقيقة يمكن للأشخاص الحصول عليها لما يصل إلى 12 أسبوعاً.
وأوضح الباحثون أن النتائج أظهرت أن المرضى أبلغوا عن تحسن في أعراض الأرق بعد 4 و8 و24 أسبوعاً من تلقي العلاج السلوكي المعرفي من خلال الإنترنت بشكل أكبر مما شعروا به مع تعلم عادات النوم الصحية.
ويمكن للعلاج السلوكي المعرفي أن يدرب المرضى على أساليب للتغلب على العوامل العقلية أو المعرفية المرتبطة بالأرق مثل تداعي الأفكار والقلق وغيرهما من المشاعر السلبية التي كثيراً ما تصاحب عدم القدرة على النوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن