شؤون محلية

اعتباراً من الغد.. التعليم العالي: ملء الشواغر للقبول في الجامعات … تمديد قبول طلبات المنقطعين في المعاهد التقانية حتى نهاية الشهر

| فادي بك الشريف

أصدر وزير التعليم العالي عاطف النداف قراراً تضمن الإعلان عن فتح باب التسجيل المباشر للقبول في الجامعات، حيث تم فتح باب التقدم إلى التسجيل المباشر للقبول (العام والموازي) للعام الدراسي 2017/2018 لحملة شهادة الدراسة الثانوية العامة – الفرع الأدبي لعام 2018 للطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل ضمن المواعيد المحددة سابقاً، وذلك اعتبارا من الغد ولغاية الخميس 22 الشهر الجاري.
وتم فتح باب التقدم إلى التسجيل المباشر للطلاب من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة – الفرع العلمي لعام 2018 الذين لم يتقدموا سابقاً إلى مفاضلة القبول الموازي للعام الدراسي 2018/2019 أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة.
واشترط القبول ألا يكون الطالب متقدما إلى مفاضلة الموازي لهذا العام وقبل بموجبها، وألا يدون الطالب رغبة تتطلب مسابقة أو مقابلة ما لم يكن قد نجح فيها سابقا، والتأكد من حيازة الطالب على الحد الأدنى المطلوب للقبول بالرغبة التي يطلبها وفق الحدود الدنيا المعلنة لمفاضلة الموازي وتحقيق الشروط الأخرى المطلوبة لكل اختصاص.
كما فتحت الوزارة باب التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي لعام 2018 ممن لم يتقدم إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية أو ليس له قبول في المفاضلة العامة للعام الدراسي 2018/2019، وذلك وفق الحد الأدنى المعلن من الدرجات والبالغ (2300) درجة بعد طي درجة مادة التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين، إضافة إلى فتح باب التقدم إلى التسجيل المباشر للطلاب الذين لم يتقدموا سابقاً إلى مفاضلة القبول العام أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة.
وصدر أيضاً ملء الشواغر للطلاب العرب والأجانب للعام الدراسي 2018/2019 ممن لم يتقدم سابقاً إلى هذه المفاضلة أو تقدم وكانت جميع رغباته مرفوضة ومهما كان عدد الرغبات المدونة في بطاقة المفاضلة وذلك على المقاعد الشاغرة حصراً والحدود الدنيا المعلنة لنتائج المفاضلة، إضافة إلى مفاضلة ملء الشواغر للطلاب المعاقين جسمياً ممن لم يتقدموا إلى المفاضلة الخاصة بهم للعام الدراسي 2018/2019 أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة، على أن تصدر وزارة التعليم العالي نتائج المقبولين في مفاضلة ملء الشواغر وفق الحدود الدنيا المعلنة لنتائج مفاضلة المعاقين جسمياً والمقاعد الشاغرة وتسلسل رغبات الطلاب.
كما تم فتح باب التقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين من حملة شهادة الدراسة الثانوية السورية (العلمي- الأدبي- المهني) لعام 2018 ممن لم يتقدموا سابقاً إلى هذه المفاضلة للعام الدراسي 2018/2019 أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضـة وذلك اعتبارا من الغد ووفق الشروط الخاصة بهذه المفاضلة الواردة في إعلان المفاضلة العامة.
وأصدر الوزير قرارا يقضي بتمديد فترة قبول طلبات الطلاب المنقطعين المسجلين في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني منذ العام الدراسي 2010/2011 وحتى العام الدراسي 2017/2018، وذلك لغاية نهاية الشهر الجاري، على أن يسجل الطالب عن العام الدراسي 2018/2019 حسب وضعه الدراسي بعد التسوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن