شؤون محلية

493 مليون ليرة إيداعات المصرف الزراعي بحمص منذ بداية العام

| حمص- نبال إبراهيم

كشف مدير فرع المصرف الزراعي بحمص محمد الأحمد لـ«الوطن» أن مجموع الإيداعات المصرفية في المصرف بلغت 493 مليون ليرة سورية منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه.
وبين الأحمد إنه منها 362 مليون ليرة إيداعات القطاع العام ، وحسابات التوفير وصلت إلى 98 مليون ليرة والودائع لأجل بلغت نحو33 مليون ليرة، مبينا أن قيمة هذه الإيداعات زادت خلال هذا العام بنسبة 14 بالمئة مقارنة بها في العام الماضي خلال ذات الفترة.
وبيّن الأحمد أن المصرف استأنف منح معظم أنواع القروض الزراعية بشقيها الزراعي والحيواني خلال النصف الثاني من العام الجاري ، لافتا إلى أن عدد القروض التي منحها المصرف منذ بداية الشهر السادس (شهر حزيران) وحتى تاريخه بلغ 12 قرضاً بقيمة إجمالية نحو19 مليون ليرة سورية منها قروض جرارات زراعية وأبقار وقروض خاصة بالصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.
وأكد الأحمد أن المصرف يقوم بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي للفلاحين من أسمدة وبذار وغيرها وفق الخطة الزراعية عن طريق البيع المباشر لهم نقداً أو بالتقسيط.
مبيناً أن مجموع كميات الأسمدة بمختلف أنواعها التي باعها المصرف منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه بلغت أكثر من 1050 طناً بقيمة إجمالية 195 مليون ليرة سورية.
مضيفا أن قيمة الحاصلات الزراعية التي استلمها فرع المصرف من المؤسسة العامة للحبوب ووزعت على الفلاحين بلغت 598 مليون ليرة سورية خلال موسم 2018 عن كمية 4500 طن من القمح، فيما بلغت قيمة الحاصلات الزراعية المستلمة من مؤسسة إكثار البذور والموزعة على المزارعين لمحاصيل القمح والشعير والبطاطا حوالي 37 مليون ليرة سورية خلال الموسم الحالي.
وأشار الأحمد إلى أن المصرف الزراعي يقوم بصرف تعويضات الأضرار المستحقة للفلاحين بالمحافظة وفق قوائم صندوق التخفيف من أثار الجفاف والكوارث الطبيعية.
مبينا أن مجموع القيم المالية التي صرفها المصرف كتعويضات للفلاحين عن الأضرار التي لحقت بمحاصيل الكرمة والعرائش والتفاح منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه نحو214 مليون ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن