شؤون محلية

حرائق الخريف… إخماد 18 حريقاً في ريف اللاذقية يومي الجمعة والسبت

| عبير سمير محمود

كشف مصدر في محافظة اللاذقية لـ«الوطن»، عن قيام عناصر مكافحة الحرائق في مديرية زراعة اللاذقية بالتعاون مع الدفاع المدني والإطفاء، إذ أخمدوا نحو 18 حريقاً حراجياً في مناطق متفرقة بريف المحافظة يومي الجمعة والسبت، مبيناً أن أوسع الحرائق وأكثرها خطورة الحريق الذي شبّ نحو الساعة السابعة والنصف من مساء يوم السبت، في جبل الأربعين، مشيراً إلى أنه تم إخماده نحو الساعة الخامسة من صباح يوم السبت.
وبين المصدر أنه وخلال اندلاع الحرائق في جبل الأربعين في القرداحة في موقعي «خريبات القلعة والبقعة»، انتشرت عناصر من الشرطة وحفظ النظام للتحقيق بأسباب الحريق وحفظ الأمن بالمنطقة، لمنع اقتراب خطر الحرائق من منازل المواطنين في وقت تعمل عناصر المساحة على حصر الأضرار الناتجة عن هذه الحرائق.
من جهته أكد مصدر مسؤول في مديرية إطفاء اللاذقية لـ«الوطن»، أنه تمت السيطرة على الحريق وإخماده بشكل كامل مع صباح يوم السبت، مبيناً أن الظروف الجوية الصعبة والرياح وتغيرها المفاجئ عملت على انتشار الحريق بشكل سريع وصعوبة السيطرة عليه بداية اندلاعه، مع صعوبة وصول آليات الإطفاء لأماكن الحريق بسبب تضاريس المنطقة نتيجة السفوح الشديدة الانحدار.
ولفت المصدر إلى قيام عناصر الإطفاء بعمليات تبريد الموقع لمنع اشتعال النيران من جديد مع مراقبة الموقع التي تستمر نحو 48 ساعة، مشيراً إلى عمل عناصر الإطفاء على إخماد نحو 16 حريقاً في اليوم نفسه، منوهاً بعدم إصابة أي عنصر بأذى خلال عمليات الإطفاء.
من جهته، وبعد متابعته عمليات إخماد الحرائق بشكل مباشر، قال محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم لـ«الوطن»، أنه تم استدعاء آليات وطواقم إطفاء من مختلف الجهات ومن محافظتي طرطوس وحماة، بهدف السيطرة على الحرائق ومنع امتدادها لمنازل المواطنين.
بدوره قال رئيس دائرة الحراج في مديرية الزراعة باسم دوبا لـ«الوطن»، إنه خلال الظروف الجوية السائدة يمكن أن يتسبب أي مصدر احتكاك أو طاقة بمثل هذه الحرائق، مشيراً إلى أن سرعة الرياح الشرقية وانخفاض نسبة الرطوبة في الجو التي سجلت أقل من 24 بالمئة، جميعها عوامل أدت لزيادة انتشار الحرائق وصعوبة التعامل معها.
ولفت دوبا إلى استدعاء جميع الإمكانات للتعامل مع النار بأقصى سرعة ممكنة من قمة جبل الأربعين وقطع النار حتى لا تمتد باتجاه القرى من الجهة الأخرى للجبل ومنع حدوث كارثة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن