اقتصاد

212 ألف مشترك للكهرباء في درعا .. 70 ألفاً بالخدمة وخسارة 1000 مركز تحويل

| قصي أحمد المحمد

كشف مدير المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء عبد الوهاب الخطيب لـ«الوطن» عن خروج أكثر من 1226 مركز تحويل في محافظتي درعا والقنيطرة عن الخدمة خلال الأزمة، مؤكداً أن قيمة الخسائر التي لحقت بالكهرباء في درعا زادت عن 30 مليار ليرة سورية، وطالت أكثر من 60 بالمئة من المنظومة الكهربائية بالمحافظة.
وأكد الخطيب أن نسبة التأهيل في درعا حالياً وصلت إلى 50 بالمئة تقريباً، أما بالنسبة للقنيطرة هي قيد العمل، وقال: « باشرت ورشات الوزارة بإعادة تأهيل المنطقة بعد توصيف الأضرار التي لحقت بالمنظومة الكهربائية، حيث العمل بدأ وفقاً للأولويات وبشكل خاص خطوط التوتر العالي 230 كيلو فولط ومحطات تحويل 230/66 كيلو فولط».
وبالنسبة لمنطقة حوض اليرموك بين الخطيب أن الأضرار التي لحقت بحوض المنطقة تصل إلى المليار ونصف المليار ليرة تقريباً، مبيناً أنه تم تزويد الشركة بالعديد من المواد والتجهيزات الكهربائية لمحافظة درعا كمحولات من مختلف الاستطاعات وكابلات وأمراس وأبراج وغيرها، مؤكداً أن المؤسسة وفرت كل المواد للمحافظة وفقاً لما يتناسب مع احتياجات المنطقة وبالتنسيق مع الجهات الأمنية من أجل إزالة الألغام المزروعة بالمنطقة قبل تحريرها.
وأشار الخطيب إلى أن منطقة حوض اليرموك تتغذى من خلال محطة تحويل العجمي 66/20 كيلو فولط عبر ثلاثة مخارج وهي مخرج الشجرة بطول 40 كيلو متراً ومخرج تسيل بطول 60 كيلو متراً والذي تم تزويده بـ 13 محولة توزيع، ومخرج سحم الجولان بطول 30 كيلو متراً والذي تم تزويده بـ5 محولات أيضاً، أما بالنسبة بلدة حيط فتم تزويدها بـ4 محولات.
ومن جانبه أكد مدير الشركة العامة لكهرباء القنيطرة خالد سليمان لـ«الوطن» أن ورشات وزارة الكهرباء باشرت أعمالها بناء على توجيهات وزارة الكهرباء لإعادة التيار للمحافظة، مبيناً أن العمل يتم على مستوى خطوط التوتر 20 كيلو فولط، وقد تم الانتهاء من إنجاز وتركيب 84 كيلو متراً من خطوط شبكات التغذية.
وأشار سليمان إلى إعادة التيار الكهربائي لعدة قرى بالمحافظة، منها رسم الشطة ورسم الشريدة وعين البيضة، مبيناً أنه خلال عشرة أيام سيتم إعادة التيار الكهربائي إلى 13 قرية من ريف المحافظة الجنوبي، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من وضع 20 مركز تحويل في الخدمة حالياً، منها 10 مراكز لآبار المياه بشكل أولي، وعشرة أخرى محطات تحويل عامة لتأمين التغذية الكهربائية.
وأوضح أن عدد مراكز التحويل التي كانت تعمل في المحافظة قبل الأزمة وصل 320 مركزاً، خرج منها 226 مركزاً عن الخدمة، أما بالنسبة لعدد المشتركين؛ فقد سجلت المحافظة 24 ألف مشترك، خرج عن الخدمة ما يقارب 15 ألف مشترك، أما العاملة ما يزيد عن 9 آلاف مشترك.
وفي السياق نفسه، بين مدير الشركة العامة لكهرباء درعا غسان الزامل لـ«الوطن» أنه تمت إعادة التغذية الكهربائية لـ60 قرية في المحافظة وتركيب 60 مركز تحويل بالخدمة أيضاً، مشيراً إلى أن التكلفة الحالية للمناطق التي تمت إعادة تأهيلها للمناطق المحررة تصل إلى 582 مليون ليرة سورية.
وأشار الزامل إلى إعادة محطة الباسل إلى الخدمة حالياً، مبيناً أن العمل مستمر لإعادة تأهيل محطة تحويل نوى، ومن المتوقع أن يتم إدخالها للخدمة خلال خمسة عشر يوماً، أما بالنسبة لمحطة الحراك يتم التحضير لإعادة تأهيلها خلال فترة قريبة، ومنطقة حوض اليرموك تمت إعادة ثلاث قرى منها إلى الخدمة بعد إعادة تأهيل مركزها.
ولفت مدير الكهرباء إلى أن محافظة درعا قبل الأزمة يوجد فيها ما يقارب 1690 مركز تحويل، خرج منها ما يقارب 1000 مركز من الخدمة نتيجة الاعتداءات الإرهابية، مؤكداً أن الورشات إعادة نصفها إلى الخدمة حالياً.
أما بالنسبة لعدد المشتركين في المحافظة فقد بلغ 212 ألف مشترك، بقي منها 70 ألف مشترك بالخدمة فقط، لافتاً إلى أنه تمت إعادة 50 بالمئة منها حالياً بعد إعادة تأهيل الشبكات وتركيب مركز تحويل جديدة، مشيراً إلى أنه ستتم إنارة مناطق بعد عشرة أيام كبلدة كفر شمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن