عربي ودولي

الخارجية تطالب بتحرك دولي عاجل … الحكومة الفلسطينية تدين اقتحام سلطات الاحتلال وزارة شؤون القدس

جددت الحكومة الفلسطينية إدانتها لتصعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي المستمر ضد الشعب الفلسطيني مؤكدة أن اقتحام وزارة شؤون القدس ومحافظة القدس والاعتداء الوحشي على الموظفين فيهما انتهاك سافر لكل الاتفاقات والقوانين الدولية.
وطالب المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان أمس نقلته وكالة «وفا» الفلسطينية المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته والدفاع عن مدينة القدس المحتلة والتاريخ الذي ترمز إليه والعمل على تعزيز صمود الفلسطينيين في مواجهة الهجمة الشرسة التي يشنها الاحتلال على المدينة المقدسة.
وفي وقت سابق أمس أصيب خمسة فلسطينيين بحالات اختناق ورضوض خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مبنى محافظة القدس ووزارة شؤون القدس في بلدة ضاحية البريد شمال مدينة القدس المحتلة.
وذكرت وكالة «معا» الفلسطينية للأنباء أن أعداداً كبيرة من قوات الاحتلال حاصرت المبنى الذي توجد فيه المحافظة والوزارة ثم نفذت عملية اقتحام واعتدت على الموظفين وألقت قنابل الغاز السام بكثافة داخل غرف المكاتب ما أدى إلى إصابة 5 فلسطينيين بحالات اختناق ورضوض.
بدورها طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتحرك دولي عاجل لوقف جرائم التطهير العرقي التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وخاصة في مناطق الأغوار ومسافر جبل الخليل وشرق القدس المحتلة.
وقالت الوزارة في بيان أمس إن سلطات الاحتلال «تدير حرباً مفتوحة وشاملة على الوجود الفلسطيني وخاصة في مناطق جنوب جبل الخليل وشرق القدس والأغوار المحتلة من خلال مصادرة الأراضي الفلسطينية وطرد العائلات الفلسطينية من منازلها والاستيلاء عليها».
وأكدت الوزارة أن سياسة التطهير العرقي الممنهجة التي تتبعها سلطات الاحتلال ضد الوجود الفلسطيني جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون الدولي. واستنكرت الخارجية تقاعس المجتمع الدولي عن القيام بمسؤولياته تجاه ما يتعرض له الفلسطينيون من تضييقات لإجبارهم على ترك منازلهم وأراضيهم بالإكراه وقوة الاحتلال، مطالبة إياه بتوفير مقومات الصمود والبقاء للفلسطينيين في جبل الخليل والأغوار ومناطق القدس الشرقية المحتلة ومحاسبة الاحتلال على انتهاكاته الجسيمة للقانون الدولي.
من جانبه أعلن سفير فلسطين لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» منير أنسطاس تقديم رسالة احتجاج للمديرة العامة للمنظمة بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والهجمة الاستيطانية التي تتعرض لها البلدة القديمة في الخليل والمسجد الإبراهيمي.
ونقلت وكالة «معا» عن أنسطاس قوله في تصريحات أمس: إن قرارات اليونسكو التي تدين انتهاكات الاحتلال تفضح صورته الحقيقية أمام العالم وتعتبر أدلة قانونية كون المسجد الإبراهيمي ومدينة الخليل مدرجين على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر ويمكن للدبلوماسية الفلسطينية استخدامها في رفع قضايا على سلطات الاحتلال في المحكمة الجنائية الدولية.
وتتعرض البلدة القديمة في الخليل والمسجد الإبراهيمي لاعتداءات متواصلة من قوات الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين بهدف تهويدها وإنهاء الوجود الفلسطيني فيها.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن