رياضة

الريال عاد والبرشا عناد والمنافسة حامية الوطيس بالليغا … فوز الكبار والصدارة على حالها بالسييرا A

| خالد عرنوس

يبدو أن الأمور تسير كلها في مصلحة القطبين برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني وبالطبع فإن الأول هو المستفيد المباشر من عثرات صغار المنافسين حالياً على قمة الترتيب، فبعد فوزه المثير والدراماتيكي على رايو فاليكانو احتفظ الكاتالوني بالصدارة رافعاً الفارق إلى أربع نقاط مع أقرب الملاحقين (قبل مباراة إسبانيول أمس) مستفيداً من تعادلي الأتلتي وإشبيلية وسقوط ألافيس.
وفي إيطاليا عزز رباعي الصدارة موقعه بانتصارات جديدة بدأها نابولي بخماسية فانفرد بالوصافة قبل أن يستردها الإنتر بفارق الأهداف عبر خماسية نظيفة وأعاد اليوفي الفارق إلى وضعه بثلاثية بمرمى جنوا الذي خسر 6 نقاط كاملة خلال أربعة أيام، وأكمل لازيو وميلان انتصارات الكبار، الأول برباعية والثاني بفوز قيصري على أودينيزي بهدف متأخر.

النتائج المسجلة – الإسباني 11
– ليغانيس * أتلتيكو مدريد 1/1 للأول تارين (82) وللثاني غريزمان (69).
– ريال مدريد * بلد الوليد 2/صفر فينسوس (83) راموس (88 من جزاء).
– فالنسيا * جيرونا صفر/1 بيري بونس (48).
– رايو فاليكانو * برشلونة 2/3 للخاسر أنخل بوزو (35) ألفارو غارسيا (57) وللفائز لويس سواريز (11 و90) ديمبلي (87).
– إيبار * ألافيس 2/1 للفائز جوردن (69) بابا ديوب (90+1) وللخاسر مانويل غارسيا (4).
– فياريال * ليفانتي 1/1 للأول بيدرازا (90+3) وللثاني خوزيه موري (77).
– سوسيداد * إشبيلية صفر/صفر.
– هويسكا * خيتافي 1/1 للأول إيتشيتا (50) وللثاني مولينا (90+1).
– بيتيس * سلتا فيغو 3/3 للأول مورن (33) فيريو (57) كاناليس (87) وللثاني ماكسي غوميز (63 و84) مينديز (69).
– إسبانيول * بلباو (أمس).

خيبات متتالية
كما ذكرنا في المقدمة فقد جاءت كل النتائج في مصلحة البرشا المتصدر الذي ضمن الصدارة لجولة قادمة على الأقل أي إن لاعبيه سيغادرون إلى منتخباتهم الأسبوع القادم وهم متصدرون وسيعود ميسي في توقيت مناسب حيث لم يخسر زملاؤه أي نقطة في غيابه، فبعد تعادل الأتلتي على أرض جاره ليغانيس توالى تعثر الآخرين، فهاهو ألافيس الذي كان يحلم بمقعد وراء الكاتالوني مباشرة خسر بغرابة على أرض جاره إيبار بعدما تقدم بالنتيجة لكنه خرج خاسراً بهدفين ولا يمكن إلقاء اللوم على طرد لاعبه دوارتي منذ الدقيقة 24 ذلك أن إيبار لعب منقوصاً بدوره قبل أن يسجل التعادل.
ولعل أكبر الخائبين وسط موجة التعادلات التي ضربت مباريات الجولة هو إشبيلية الذي كان يمني النفس بأكثر من الوصافة التي نالها بفارق الأهداف لكنه سقط بفخ التعادل للمرة الأولى خارج أرضه بعدما فشل ومضيفه سوسيداد بالتسجيل فوقع الأخير بفخ التعادل للمرة الثالثة على ملعبه ليبقى من دون فوز على أرض أنويتا على الرغم من أفضليته النسبية في المباراة التي كانت شحيحة الفرص المباشرة على المرميين.

ليلة التعادلات
بالطبع لم تتوقف التعادلات عند التعادل السلبي فقد فشل فياريال باستعادة نغمة الفوز فتعادل للمرة الثانية خلال خمس مباريات من دون فوز وهذه المرة كانت أمام جاره ليفانتي الذي كان قريباً من الفوز لولا هدف الدقيقة (93) الذي منح الغواصات نقطة، وفشل هويسكا بدوره بالحفاظ على تقدمه على ضيفه خيتافي الذي سجل التعادل في الدقيقة (91) ليبقى ضيف الليغا من دون فوز للمباراة العاشرة على التوالي على حين خطف خيتافي نقطة سابعة في ثلاث جولات أخيرة.
آخر الخائبين كان بيتيس الذي كاد يتلقى خسارته الرابعة على التوالي لولا هدف كاناليس الرائع من حرة مباشرة وبه أدرك التعادل متأخراً بعد ليلة عصيبة عاشها ورفاقه خاصة بعدما تقدموا بهدفين حتى قبل نصف ساعة من النهاية لكن الضيف انفجر أهدافاً وسجل ثلاثة خلال 21 دقيقة كانت كافية لوضع ممثل فيغو على أبواب النقاط الثلاث لولا هدف كاناليس الذي فرض التعادل الثاني لبيتيس بملعبه والثاني لسلتا خارج أرضه.

بانوراما إسبانية
– خمسة تعادلات أحدها من دون أهداف مقابل 4 انتصارات تقاسمها الضيوف وأصحاب الأرض فشهدت الجولة 23 هدفاً وجاء أحدها من علامة الجزاء وآخر بالخطأ.
– 48 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها إنذار وحيد في مباراة ريال * بلد الوليد مقابل 8 صفراوات في مباراتي فالنسيا * جيرونا وهويسكا * خيتافي وشهدت مباراة إيبار طرد دي بلاسيس لاعب الأول ودوارتي من الثاني بالحمراء المباشرة.
– انفرد لويس سواريز بصدارة الهدافين برصيد 9 أهداف يليه اسباس خونكال وكريستيان ستواني بـ8 أهداف ثم ميسي وأندريه سيلفا بـ7 أهداف يليهما روجر مارتي سالفادور وماكسي غوميز بـ6 أهداف.

انتصارات كبيرة
خماسيتان ورباعيتان وثلاثية هي أبرز نتائج السييراA في أسبوعه العاشر فبعد خماسية نابولي التي عززت أهدافه بالانفراد بالوصافة جاء الرد من الروزنييري مماثلاً ليذهب بأحلام نابولي أدراج الرياح ألقه في هذه الجولة وتعذب اليوفي لكنه أنهى لقاء جنوا كما يجب ومن سوء حظ الأخير أنه قابل المتصدر بعد أيام قليلة من خسارته من ميلان.
وقاد الهدافان المحليان إيموبيلي وبيلوتي فريقيهما لازيو وتورينو إلى الفوز بنتيجة واحدة، أربعة أهداف لهدف وإذا كان فوز لازيو في الأولمبيكو على سبال طبيعياً فإن المفاجئ كان فوز تورينو في جنوا على سامبدوريا الذي تلقى أربعة أهداف للمرة الأولى هذا الموسم بينما تورينو سجل فوزه الثالث خلال 6 جولات من دون هزيمة علماً أنه الفوز الثاني خارج أرضه بينما تلقى سامبدوريا خسارته الثانية بملعبه.

عودة الروزنييري
وزاد فوز لازيو بالأربعة على حساب سبال من الضغط على ميلان بالذات ذلك أنه أوصله إلى المقطة الحادية والعشرين قبل لقاء الروزنييري الصعب على أرض أودينيزي ولذلك فقد بدأ لاعبو غاتوزو مباراتهم محاولين إنهاء الأمر منذ البداية إلا أنهم اصطدموا بفريق لا يقل رغبة عن حصد النقاط الثلاث الغائبة عنه في خمس جولات فائتة فأصبح قريباً من مثلث الهبوط، وبعد مباراة عصيبة جاء الفرج في الوقت البديل بالنسبة للضيوف، ففي الدقيقة السابعة بعد التسعين وبشكل غريب تبادل لاعبو الميلان الكرة أكثر من مرة داخل جزاء أودينيزي قبل أن ينهي رومانيولي الأمر بتسديدة لا ترد منحت فوزاً قيصرياً أفرح الميلانيللو بعد لحظات عصيبة إثر الرجوع إلى تقنية الفيديو التي أقرت بصحة الهدف.
فوز ميلان وهو الثالث على التوالي منحه الأسبقية مجدداً على نسر العاصمة بفارق الأهداف علماً أنه الثاني خارج سان سيرو وهي المرة الأولى التي حافظ فيها دوناروما على نظافة شباكه هذا الموسم بينما خسر أودينيزي للمرة الرابعة في ملعبه الفريولي الخامسة في ست جولات من دون فوز.

النتائج الكاملة – الإيطالي 10
– نابولي * إيمبولي 5/1 للفائز إينسيني (9) ميرتينيز (38 و64 و90+3) ميليك (90) وللخاسر كابوتو (58).
– إنتر ميلانو * جنوا 5/صفر غاليارديني (14 و49) بوليتانو (16) جواو ماريو (90+1) ناينغولان (90+4).
– فيورنتينا * روما 1/1 للأول فيرتو (33 من جزاء) وللثاني فلورينزي (85).
– يوفنتوس * كالياري 3/1 للفائز ديبالا (1) براداريتش (38 بمرماه) كودرادو (87) وللخاسر غلفاو (36).
– لازيو * سبال 4/1 للفائز إيموبيلي (26 و35) كاتالدي (59) بارولو (70) وللخاسر أنتينوسكي (28).
– سامبدوريا * تورينو 1/4 للخاسر كوالياريللا (65) وللفائز بيلوتي (12 و43 من جزاء) فالكي (56) إنزو (78).
– كييفو فيرونا * ساسولو صفر/2 دي فرانشيسكو (42) جياكيريني (90+4 بمرماه).
– بارما * فرزينوني صفر/صفر.
– بولونيا * أتلانتا 1/2 للخاسر مباي (3) وللفائز مانشيني (57) زاباتا (70).
– أودينيزي * ميلان صفر/1 رومانيولي (90+7).

حصيلة إيطالية
– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين فشهدت الجولة تسجيل 33 هدفاً جاء منهما اثنان بالخطأ ومثلهما من علامة الجزاء بينما أهدر كوالياريللا (سامبدوريا) ركلة ثالثة.
– 46 بطاقة صفراء رفعها الحكام في المباريات العشر منها 6 صفراوات وحمراء في مباراة أودينيزي * ميلان مقابل صفراوين في مباراة نابولي * إيمبولي، وطرد ستولاتش (بارما) وتويتنك (أودينيزي) بالحمراء المباشرة وتاتاسجيفيتش (كييفو) بعد إنذارين.
– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كريستوف بياتيك برصيد 9 أهداف وانفرد شيرو إيموبيلي بالمركز الثاني بـ8 أهداف يليه رونالدو وميرتينيز وإينسيني بـ7 أهداف ثم إيكاردي بـ6 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن