ثقافة وفن

كيف تبتكر برنامجاً في 5 دقائق؟!

| يكتبها: «عين»

ضعف أفكار البرامج في التلفزيون

الحديث عن ضعف البرامج مردّه إلى أسباب كثيرة، ومن بينها:
• التسريبات في التوظيف التي تمت في الإذاعة والتلفزيون من حيث تعيين أعداد كبيرة من المواطنين (المدعومين) الذين لاعلاقة لهم بالإعلام على مدار عقود من الزمن، وتسببت في تلقائية في العمل وضعف في المهنية و(عجقة) غير مفيدة وأثّرت حتى في الآخرين المهنيين لأنها حجزتهم عن الفرص أو أوقعتهم في دائرة المرض نفسه الذي حمله المتسربون!
• استسهال مسألة إعداد أو تقديم برنامج، وبيّنت إحصائية حديثة أن 90 بالمئة لا يعدون برامجهم وفقا لأصول الإعداد، وفي ملاحظة مجمل البرامج نلاحظ مسألة خطيرة هي أن الفكرة تعتمد أحياناً على أغنية، ويمكن ملاحظة هذه الحصيلة من أسماء البرامج، مع توددي لأصحابها: (حبق ومنثور، راجعين، أعز الناس، عمرّها، ضي القناديل، احكيلي عن بلدي، درج الياسمين، كيفك أنت).
إنها أسماء أغنيات معروفة، وأغلبها لاتحمل فكرة برامجية واضحة، وتتشابه في جوهرها مع بعضها البعض!
• ولأن أغلب المخرجين من الطينة نفسها، فهم عاجزون عن رفع مستوى تلك البرامج سواء بالإضافة إلى الفكرة أم بناء شكل جذاب متكامل.
ولكيلا يحتج الكثيرون من معدي هذه البرامج ومقدميها ومخرجيها سأقول صراحة إنهم لو أسسوا لفكرة مكتملة ومهنية، لكانت برامجهم أفضل وأكثر مشاهدة، ولكانت مسيرتهم الإعلامية أكثر إيجابية وعطاء، أي إن بالإمكان تجاوز الحالة.

نحن مع مخلص الورار!
طالب المذيع المخضرم والفنان التشكيلي مخلص الورار في حوار تلفزيوني أجرته معه قناة (دراما) طالب وزارة التربية بإدراج مادة عن (علم الجمال) في مناهجها منذ المرحلة الأولى لأن من الضروري تنمية الحالة الذوقية عند الجيل وإقحامه في هذا العلم.

قريباً!
يجري الحديث عن محاولات تجري لإحياء برنامج آخر المشوار الشهير الذي كان يبث أيام زمان على القناة الثانية، ولكن باسم آخر، وقد تم إحياء برنامج أغاني وذكريات (أغنيات أجنبية) من تلك الأيام ولاقى الترحيب!

باليد:
إلى الأشقاء: يحيى كوسا، حمدان كوسى، غفران سليمان:
نقترح الشروع بلم الشمل فيما بينكم، فلماذا لا توحدون الكنية: مرة بالألف ومرة بالألف المقصورة، ومرة بسليمان..؟!

قيل وقال والحبل ع الجرار
• انشغلت أوساط الإذاعة والتلفزيون بتفاصيل الوفد الإعلامي الذي يزور موسكو حيث رأى البعض أن تمثيل الإعلاميين يحتاج إلى قوة أكبر!
• قال أحد رؤساء الأقسام إنه لم يستشر من حيث ترشيح العاملين لديه.
• قالت إحدى المذيعات: معقول ما يطلعلنا حصة!
• مذيعة جريئة سحبت ما كتبته على صفحتها احتجاجاً على المسألة وهمست: بلاها أحسن!

فن الريبورتاج!
إذا أردت أن تتعرف على ما آل إليه فن الريبورتاج فعليك مشاهدة ريبورتاج برنامج (أعز الناس) حيث طرحت 3 أسئلة على المارة وهي: بتحضر سينما؟ شو بيعنيلك؟ شو آخر فيلم شفته؟ والأسئلة تطرح حتى على الذي لا يحضر سينما!

ديكور صباح الخير!
باختصار ديكور برنامج صباح الخير بعد الانتهاء في الاستوديو الصيفي معجوق، ومعجوق جداً، وإذا كنتم لاتصدقون، فدققوا فيه!.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن