عربي ودولي

وزير الاستخبارات الإسرائيلي إلى عُمان… وصحفي سعودي على قناة إسرائيلية

في إطار خطوات التطبيع يتوجّه وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلى سلطنة عُمان موفداً من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وتأتي زيارة كاتس على حين زارت شخصيات إسرائيلية أخرى خلال أسبوع الخليج حيث زار وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا دبي، وذلك بعد زيارة قام بها نتنياهو إلى سلطنة عمان، وأخرى لوزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف إلى أبو ظبي.
وقال كاتس في تغريدة له عبر «تويتر»: إنه سيدفع خلال زيارته مسقط بالمبادرة المشتركة المسمّاة «سكك السلام الإقليمي» لربط دول الخليج بإسرائيل والبحر الأبيض المتوسط في مسار يتجاوز إيران على حد قوله، مشدّداً على أهمية انطلاق التطبيع بين إسرائيل ودول الخليج بخطوات قوية كما قال.
وكان نتنياهو قد كشف، بعد عودته من زيارته إلى سلطنة عُمان قبل أسبوعين، أن وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي سيتوجه إلى السلطنة قريباً في زيارة رسمية لمسقط ليشارك خلالها في مؤتمر دولي للمواصلات.
يأتي ذلك بالتزامن مع كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن إجراء «القناة 13» الإسرائيلية، مقابلة مع الصحفي السعودي دهام العنزي مباشرة من العاصمة السعودية الرياض، حول موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو بضرورة الحفاظ على استقرار السعودية وأهميتها وما موقف السعودية من هذا الكلام.
وقال العنزي: «بالنسبة لنا كمسلمين وكشعب سعودي لا مشكلة لدينا مع اليهود، عدونا هو إيران وعدو إسرائيل وإذا تعاونا سوية نستطيع أن نصنع السلام وبالتالي تصبح المنطقة أكثر أماناً واستقراراً».
وأضاف «أستطيع القول إن الشعوب في شبه الجزيرة العربية إن كانوا في السعودية أو الدول الخليجية الأخرى يفهمون أهمية إقامة علاقات متينة مع (إسرائيل)». من ناحيته، قال الصحفي الإسرائيلي، يوني بن مناحيم، عبر صفحته على «تويتر»: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، سيزور البحرين «قريباً جداً».

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن