سورية

«الهلال الأحمر» نفذ حملة تلقيح لأطفال «الركبان» … عودة 545 مهجّراً إلى البلاد

| الوطن- وكالات

كشفت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، أن فريقاً طبياً ينفذ حملة تلقيح واسعة للأطفال في مخيم الركبان الواقع قرب الحدود السورية الأردنية في منطقة التنف منذ يومين، على حين أكد مركز المصالحة الروسي في سورية أمس عودة 545 مهجراً من لبنان والأردن.
ونقلت وكالة «سانا» بياناً للهلال الأحمر العربي السوري، أكدت فيه المنظمة أن فريقاً طبياً مؤلفاً من21 متخصصاً يجري حملة تلقيح واسعة ضمن مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية منذ يومين لتحصين الأطفال من الحصبة وشلل الأطفال والتهاب الكبد والسل.
وبالتعاون وتسهيل من الحكومة السورية قامت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري والأمم المتحدة السبت الماضي بتسيير قافلة إنسانية إلى النازحين السوريين المقيمين في المخيم مؤلفة من 78 شاحنة محملة بمواد إغاثية رافقها 107 من متطوعي الهلال الأحمر وفريق مختص لتقديم اللقاحات للأطفال.
من جهتها نقلت مواقع إلكترونية معارضة عن طبيب في المخيم يدعى أسامة، أنهم اجتمعوا مع ممثلين عن «منظمة الأمم المتحدة للطفولة- يونيسيف» و«منظمة الصحة العالمية» و«برنامج الغذاء العالمي»، و«الهلال الأحمر».
وأضاف الطبيب: إنهم تلقوا خلال هذه اللقاءات وعوداً بمحاولة إخراج الحالات الطبية الحرجة والمصابين بأمراض مزمنة، حيث طلبت المنظمات إعداد قوائم بأسماء هؤلاء المرضى، على أن يبلغوهم بالنتيجة بعد عودة الفرق الإغاثية إلى دمشق.
وأشار الطبيب أنهم حصلوا على كميات من الأدوية تتضمن مضادات حيوية وفيتامينات للنساء الحوامل والأطفال، على حين أشارت المواقع إلى أنه يقطن في المخيم نحو 50 ألف شخص.
في الأثناء ذكرت «النشرة الإعلامية لمركز المصالحة الروسي» في سورية الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية أمس، أنه «خلال 24 ساعة الماضية عاد من الدول الأجنبية 545 شخصاً إلى الجمهورية العربية السورية، بينهم 101 شخص (30 امرأة و52 طفلاً) عادوا من لبنان عبر معبري جديدة يابوس وتلكلخ، على حين عاد من الأردن عبر معبر نصيب 444 شخصاً (133 امرأة و226 طفلاً)».
ولفتت النشرة إلى أن مجموع من عاد منذ 18 تموز الماضي من لبنان بلغ 22846 شخصاً منهم 3847 شخصاً عبر معبر الزمراني و13733 شخصاً عبر معبر جديدة يابوس و1834 شخصاً عبر معبر الدبوسية و854 شخصاً عبر معبر القصير و2578 شخصاً عبر معبر تلكلخ.
وفي نشرة أخرى، أعلن مركز المصالحة الروسي، أنه قدم مساعدات إنسانية لبلدة السويسة بريف القنيطرة، موضحاً أنه «تم تقديم 450 سلة للأغذية ووزنها الإجمالي 1.95 طناً».
وفي شأن منفصل أفاد الموقع الرسمي للقوات المسلحة الأردنية، بأنها «تمكنت من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من المخدرات على الحدود الشرقية» للأردن.
وبحسب مواقع إلكترونية معارضة، أوضح مصدر عسكري أردني أنه «جرى ضبط 219 ألف حبة كبتاغون و714 كف حشيش و12 قالب هيروين وكمية كبيرة من الذخائر المختلفة»، مشيراً إلى أن «مناطق الحدود الأردنية خاصة الحدود مع سورية تشهد محاولات عديدة لتهريب المخدرات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock