الصفحة الأخيرة

سلاف فواخرجي مخرجة في مهرجان الإسكندرية

تشارك النجمة السورية سلاف فواخرجي بفيلمها الأول كمخرجة «رسائل الكرز» في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ31، بعد أن وقع الاختيار عليه للمشاركة ضمن المسابقة العربية، والتي تحمل اسم النجم الكبير الراحل نور الشريف.
والفيلم عن قصة لنضال قوشحة، وسيناريو وإخراج فواخرجي، ومن بطولة غسان مسعود، وجيانا عيد، ومحمود نصر، ودانا مارديني، وباسل حيدر، وناصر مرقبي، وأنطوانيت نجيب، وجيرار آغباشيان، وعلي رمضان، وعماد السمان، ووجدي عبيدو.
وتدور أحداث الفيلم بداية من سنة 1946 استقلال سورية، حول قصة حب بين فتاة وشاب من الجولان، والأحداث التي مرت بها المنطقة خلال نكسة 1967 وحرب 1973.
وعن تجربتها الإخراجية الأولى، تقول فواخرجي: «خلفية الفيلم تاريخية ووطنية، ولكن القصة هي قصة حب خالصة بين «علاء» و«سما»، والتي نقول من خلالها: إن الحب ليس فقط بين ولد وفتاة وامرأة ورجل، وإنما الحب هو وطن، هو جغرافيا وتاريخ، وذكريات الإنسان وتفاصيل حياته كلها».
وحول إقدامها على خطوة الإخراج، تقول: «الفكرة استهوتني، وشعرت أن في داخلي أشياء أريد أن أقولها تتطابق مع القصة، وبدأت أعيش حالة شغف في كل تفاصيل التحضير والتنفيذ، وبالفعل الفيلم به أشياء من روحي».
إنها تحب الأعمال الرومانسية جدا، وكذلك تتأثر بشدة بالأعمال الوطنية، ووجدت في فيلم «رسائل الكرز» المعنيين: حب الوطن وحب الإنسان، وأنها تعتقد أن المفهوم واحد في نهاية المطاف.
وأكدت أنها اكتشفت نفسها من زاوية ثانية هي الإخراج، وأنها أحبت الاكتشاف وعاشته بحلاوته وصعوبته، وهو ما لن يجعل فيلم «رسائل الكرز» آخر تجاربها الإخراجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن