شؤون محلية

1.5 مليون شجرة مباركة في السويداء و4 آلاف طن الإنتاج المتوقع

 السويداء – عبير صيموعة : 

سجل إنتاج الزيتون في السويداء تراجعاً ملحوظاً للموسم الحالي حيث قدرت مديرية الزراعة في المحافظة الإنتاج المتوقع منه نحو 4 آلاف و420 طناً في حين بلغ الإنتاج للعام الماضي 7 آلاف و200 طن ويعزو معاون مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد تراجع الإنتاج إلى الضرر الذي ألحقته موجة الصقيع الشتوي الذي تعرضت له أشجار الزيتون في المحافظة في هذا الموسم موضحاً أن المساحة الإجمالية المزروعة بالزيتون تبلغ نحو 9 آلاف و963 هكتاراً حيث وصل أعداد الأشجار المثمرة من الزيتون المروي إلى 121 ألفاً و963 شجرة في حين تجاوز عدد أشجار الزيتون البعل مليوناً و311 ألفاً.
وأشار حامد إلى وجود عشر معاصر في المحافظة سبع منها تتحضر حالياً لاستقبال كامل الإنتاج من المزارعين مشيراً إلى أن سعر عصر الزيت يتم اعتماده خلال اجتماع لجنة مراقبة المعاصر وبالتنسيق مع مديرية التجارة الداخلية.
وحول التخلص من نواتج العصر أوضح معاون مدير البيئة في السويداء المهندس رفعت خضر أن ناتج كميات العصر من مياه الجفت وصل العام الماضي إلى نحو 7 آلاف م3 حيث عملت مديرية البيئة ومن خلال ندوات توضيحية في أماكن الإنتاج من إلقاء الضوء على فائدة هذه المياه بالري والتسميد خاصة مع شح مياه السقاية لافتاً إلى أن المديرية لمست تجاوباً مبدئياً من المزارعين إلا أنه لا يلبي الطموح حيث كان المبرر الأهم لعدم استخدام مياه الجفت كلفة صهاريج نقل تلك المياه من المعاصر إلى أراضيهم موضحاً أنه من ناحية أخرى سجل الإقبال على تصنيع تفل الزيتون المستخدم في التدفئة حالة غير اعتيادية حيث باتت الجهات المصنعة لهذا التفل تعمل على التعاقد مع المعاصر قبل بدء موسم العصر بأشهر علماً أن الطن الواحد منه تجاوز الـ25 ألف ل. س العام الماضي.
ولابد من الإشارة إلى أن تراجع الإنتاج من الزيتون للموسم الحالي سيفرض واقعاً سعرياً جديداً نتيجة قلة العرض وازدياد الطلب فإذا كان الإنتاج في العام الماضي تجاوز الـ7 آلاف طن وقد وصلت صفيحة زيت الزيتون بعد انتهاء موسم العصر إلى 17 ألفاً فبكم ستصبح السنة؟ وهنا لابد من مناشدة الجهات الرقابية والتموينية من ضبط الأسعار بما يتوافق مع ارتفاع تكاليف الإنتاج من دون خنق المواطن وتحميله أعباء إضافية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن