شؤون محلية

2500 معوق في القنيطرة…مطالب بزيادة المساعدات الإنسانية والإسراع بتأمين كراسي متحركة

 القنيطرة – الوطن : 

واقع المعوقين وعمل الجمعيات الأهلية والخيرية وأداؤها والصعوبات التي تقف حجر عثرة أمام تقديم خدماتها لأعضائها، كان محور الاجتماع الذي عقده أحمد شيخ عبدالقادر محافظ القنيطرة الذي طالب بجهود استثنائية للجمعيات الخيرية وتشجيع العمل التطوعي، لأننا بأمس الحاجة إلى التكافل والتعاون في الظروف الراهنة من أجل خدمة الأسر المحتاجة والمتضررة، لافتاً إلى أنه سيتم تحديد الجمعيات الأكثر نشاطا لتكون ممثلة للمحافظة لدى الجهات الحكومية والإغاثية والاختيار سيتم من خلال معايير والتزامات وواجبات. وأكد محافظ القنيطرة ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين من أبناء الجولان السوري المحتل والقنيطرة وزيادة التواصل مع أسرهم للوقوف على احتياجاتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم بهدف تفعيل عملية دمجهم في المجتمع، وتوحيد الجهود الإغاثية والإنسانية والعمل الخيري لضمان وصول المعونات المادية والإنسانية إلى جميع المعوقين.
ولفت عبدالقادر إلى الرعاية والاهتمام للمعوقين وتقديم كل الدعم والمساعدة لهم لدمجهم في المجتمع وخاصة أن البعض منهم أفضل من الأصحاء في تفانيهم في العمل، مؤكداً تعيين عدد من المعوقين بعقود سنوية في مديريات المحافظة، إضافة إلى العقود الموسمية المستمرة والمتكررة بهدف تحسين الواقع المعيشي للمعوقين وعائلاتهم.
بدوره طالب عضو المكتب التنفيذي عن قطاع الشؤون الاجتماعية بالمحافظة زايد الطحان بضرورة تأمين كراسي متحركة وزيادة عددها إضافة إلى (عكازات– ووكر) والمطالبة بحصة المحافظة من إيرادات طابع المعوقين، مع زيادة مخصصات المعوقين من المساعدات الإغاثية والإنسانية وخاصة السلل الغذائية.
وأشار الطحان إلى أن عدد المعوقين من أبناء الجولان السوري المحتل والقنيطرة المسجلين يتجاوز 2500 إعاقة متنوعة منها 250 إعاقة ذهنية ونحو 1060 إعاقة حركية، إضافة لنحو 300 إعاقة بصرية ونحو 130 إعاقة سمعية ونحو 15 حالة إعاقة نطق ونحو 250 معوقا متعددي الإعاقة ونحو 300 حالة شلل دماغي.
من جانبه أشار مدير الشؤون الاجتماعية في القنيطرة إلى صرف إعانات الشلل الدماغي إلى المعوقين عن ستة أشهر سابقة، أما مدير التربية المساعد لشؤون الثانوي عبدالرحمن شهاب فطالب باستمرار تعيين المعوقين في مديريات المحافظة بعقود موسمية نظرا لحاجتهم الماسة للعمل.
وأكد معاون مدير الصحة الدكتور جاسم محمد استعداد المديرية للتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية لحصر المستحقين والمستفيدين من المنح التي تقدم للمعوقين، لافتا إلى تقديم عدد أكثر من الكراسي المتحركة والفوط للمعوقين وأدوية وغيرها من المواد والمستلزمات وخاصة احتياجات المصابين بالشلل الدماغي.
و بعد استعراض واقع العمل لدى مجلس المعوقين الفرعي طالب رئيس مجلس جمعية المصابين بالألغام بزيادة المخصصات الإغاثية والإنسانية لأعضاء الجمعية، إضافة إلى معاناة المعوقين مع بعض المديرين الذين يعترضون على تعيينهم بحجة أن المعوق غير مؤهل لشغل الوظيفة، عدا عن تقديم خدمات أفضل لشريحة واسعة من المعوقين، ومعالجة مشكلة تأمين الكراسي المتحركة للمعوقين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن