عربي ودولي

وزير فرنسي يدعو إلى جعل أوروبا إمبراطورية شبيهة بالولايات المتحدة أو الصين

دعا وزير المالية الفرنسي برونو لومير، إلى جعل أوروبا إمبراطورية تكون شبيهة بالولايات المتحدة أو الصين على الساحة الدولية.
وأوضح الوزير الفرنسي لصحيفة Handelsblatt الألمانية، أن من وجه نظره «تكون الإمبراطورية كياناً محباً للسلام، وقائماً على مبادئ سيادة القانون».
وشدد على ضرورة حماية الاتحاد الأوروبي من العقوبات الأميركية «غير القانونية» ضد إيران، وقال: «نحن نتحدث هنا عن ضرورة القول للولايات المتحدة وبكل وضوح، إننا قارة ذات سيادة، ونحن نقرر بأنفسنا مع من نقيم علاقاتنا التجارية».
ولفت إلى أهمية «الوقوف في طريق حكومة (الرئيس الأميركي) دونالد ترامب»، مضيفاً: إنه «يجب على أوروبا ألا تخشى بعد الآن استخدام قوتها».
واعتبر لومير أن التغريدة العنيفة لدونالد ترامب حول الدفاع الأوروبي تشكل «دافعاً إضافياً» لإقامة جيش مشترك للاتحاد الأوروبي، مشدداً على ضرورة أن تؤكد أوروبا «سيادتها».
بيد أن الوزير أضاف: إن السؤال اليوم «ليس ما نرد به على ترامب بل ما لدينا نحن الأوروبيين من إرادة وما نحن قادرون على فعله».
واعتبر برونو لومير أنه على الإتحاد الأوروبي أن يكون قادراً على «الدفاع عن نفسه» خصوصاً في مواجهة «التهديد الأساسي» الذي يشكله اليوم «الإرهاب الإسلامي».
وشدد الوزير الفرنسي على أن «أوروبا يجب أن تؤكد اليوم سيادتها ويجب أن تدافع عن مصالحها الاقتصادية وعليها أن تؤكد رؤيتها للضرائب العادلة والناجعة»، مؤكداً مجدداً على إرادته في فرض رسوم أفضل على الشركات العملاقة في المجال الرقمي.
وتابع: «عندما أرى مقاومة فرض رسوم على الشركات الرقمية العملاقة من جانب الإدارة الأميركية التي تبدي اليوم معارضتها لهذا الإجراء، فهذا سبب إضافي للقيام بفرض هذه الضرائب».

| روسيا اليوم- نوفوستي- أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن