شؤون محلية

الأسماك تتغذى على الفراريج والتموين بعيدة عنا

حماة – محمد أحمد خبازي : 

على الرغم من كل التحذيرات الطبية التي تحظر استخدامها كعلف للأسماك، فإن بعض أصحاب المسامك العاملة في حماة، يستخدمون بقايا الفراريج وأحشاءها علفا لأسماكهم، من دون أي معالجة، الأمر الذي ينهى عنه الأطباء البيطريون وأهل الاختصاص العلمي.
وما يلفت الانتباه، هو مشاهدة سيارات شاحنة مغلقة على الطرقات العامة ما بين سلمية التي تنشط فيها صناعة الدواجن وبيعها، وحماة المدينة والريف التي تستجر بعض مسامكها بقايا تلك الفراريج وأحشاءها من محال الباعة بسعر يتراوح ما بين 25-100 ليرة للكيلو غرام.
وقال عدد من المواطنين لـ«الوطن»: كنَّا نعتقد أن هذه الظاهرة المقلقة والممرضة والبشعة قد انتهت، أو لم يعد لها وجود في ظل الظروف الراهنة، أو أن ممارسيها والمستفيدين منها قد اقتنعوا بخطرها وضررها على الصحة العامة فأقلعوا عنها، أو أن الجهات المعنية بسلامة وصحة المواطن والبيئة قد تابعتها حتى قضت عليها قضاء مبرما !!
لكن، وللأسف لا هذا ولا ذاك، فالأمر إلى تفاقم، والظاهرة إلى تنام في غياب الرقيب والحسيب، وانتشار الفساد والمتاجرة بكل شيء بدءاً من الأخلاق وصولاً إلى بقايا وأحشاء الفراريج!!
وقال المواطن سامر النجار ومخلص المحيميد ومحمد عبد الرحيم: في كل يوم نرى على طريق سلمية – حماة، شاحنات صغيرة مغلقة بإحكام، وعلى الرغم من إغلاقها المحكم تفوح منها روائح تقطع الأنفاس، وتشر منها مياه آسنة مائلة للحمرة، أشد قباحة من الرائحة، ويؤشر لك سائق الشاحنة أن تجاوزني، فتتجاوزه لتسأل وتعلم أن محتويات الشاحنة بقايا وأحشاء الفراريج التي ترمى في بعض المسامك كعلف للأسماك من دون أي معالجة فنية أو صحية، تجعل منها علفا صالحا للاستخدام!!
ويقول المواطن منذر السلوم: أين الجهات الرقابية والبيئية المعنية بهذا الأمر، أليس من الضروري أن تمنع وصول هذه البقايا المقرفة إلى المسامك التي تستجرها بحجة غلاء الأعلاف النظامية والصحية؟
طبيب بيطري قال لـ«الوطن»: لا يجوز إطعام الأسماك هذه البقايا لكونها غير صالحة، ولا يجب أن يتم ذلك إلا بعد معالجتها فنيا وفي مخابر خاصة تتوافر فيها كل الشروط العلمية، ففي البلدان المتقدمة تدخل هذه البقايا في علف الأسماك، ولكن بعد تجفيفها وإضافة إليها مواد أخرى ضرورية في تربية الأسماك.
ورداً على سؤال لـ«الوطن» حول مراقبة المسامك العاملة في المحافظة، ومصادرة مثل تلك الشاحنات قال مصدر في تموين حماة: إطعام الأسماك ببقايا الدواجن ممنوع على الإطلاق، وبصراحة لم ننظم أي ضبط خلال الفترة الماضية لوقوع المسامك في مناطق بعيدة، لا نستطيع الوصول إليها، ولعدم تلقينا أي شكوى حول هذه المسألة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن