سورية

«الغد المصري» اعتبر سورية حائط الدفاع عن مصر والأمة العربية … إيران: ندعم حلاً سياسياً للأزمة مع انتخابات يشارك فيها كل السوريين

| وكالات

أكدت إيران أن تعاونها مع روسيا وتركيا يهدف إلى استعادة سورية لوحدتها والقضاء على الإرهاب، وأشارت إلى أنها تدعو لحل سياسي للأزمة مع انتخابات يشارك فيها السوريون جميعهم، في وقت أكد فيه حزب الغد المصري أن سورية هي حائط الدفاع عن مصر والأمة العربية.
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في حوار أجرته معه صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، بحسب وكالة «فارس» للأنباء: إن التعاون بين الدول الثلاث إيران وروسيا وتركيا (الدول الضامنة لمسار أستانا) قد أثمر عن نتائج جيدة، مؤكداً أن التعاون بين هذه الدول في سورية يهدف لاستعادة الوحدة الوطنية ومكافحة الإرهابيين.
وأضاف: إن إيران متهمة (من قبل البعض) بأنها أزّمت الأوضاع في سورية بإجراءات عسكرية، ولكن الحقيقة هي على العكس من ذلك، إذ إننا ندعو لسبيل الحل السياسي مع انتخابات يشارك فيها السوريون كلهم ومن ضمنهم النازحون.
من جانبه نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن ظريف قوله: إن تعاون الدول الثلاث حقق نتائج لم يستطع الآخرون تحقيقها، مضيفاً: إن هذا التعاون يهدف إلى استعادة سورية لوحدتها والقضاء على الإرهاب ووقف سفك الدماء.
وأضاف ظريف: «يتهمون إيران بأنها تريد حل الأزمة السورية فقط عن طريق الحل العسكري، لكن على عكس ذلك نحن نريد حلاً سياسياً بانتخابات جديدة، يستطيع من خلالها السوريون، بمن فيهم اللاجئون، التعبير عن آرائهم بحرية».
وكانت روسيا، قد أعلنت في أوائل شهر تشرين الأول الماضي، أن إيران وحلفاءها العسكريين في سورية، يساعدون جدياً في محاربة الإرهاب.
وأكد ظريف بحسب «فارس»، أن روسيا شريك تجاري واقتصادي استثنائي بالنسبة لبلاده وأنها تتفهم ظروفها لأنها هي أيضاً ضحية «الحظر الأميركي».
وأضاف: إن أميركا تسعى للطلب من الدول الجارة لإيران لمقاطعتها، إلا أن هذه الإجراءات لن تفلح.
وكانت أميركا قد أعلنت بداية الشهر الجاري عن استئنافها فرض جميع العقوبات ضد إيران والتي جُمدت بموجبها الاتفاق النووي.
في غضون ذلك، أكدت نائب رئيس حزب «الغد المصري» مها شريف في تصريح نقلته وكالة «سانا»، أن سورية التي تنتصر على المؤامرة الكبرى التي تتعرض لها منذ سنوات هي حائط الدفاع عن مصر والأمة العربية.
وأعربت شريف عن دعمها لسورية في الحرب التي تخوضها على الإرهاب الذي يعد صناعة عالمية تستهدف تحطيم دول المنطقة لصالح مشاريع معادية ومصالح سياسية أجنبية.
ونوهت شريف بالانتصارات التي حققتها سورية ضد المخطط الإرهابي، مستنكرة في ذات الوقت الاعتداءات التي يقوم بها ما يسمى «التحالف الدولي» على الأراضي السورية.
وأضافت: «نحن في مصر وسورية شعب واحد لا يمكن لأحد أن يفرق بيننا ونعتبر الجيش العربي السوري هو جيشنا الذي يحارب الإرهاب».
من جانبه أكد المسؤول في اتحاد الشباب الشيوعي التشيكي الكسندر سالايكا في مقال نشره في الموقع الالكتروني للاتحاد حول مشاهداته في دمشق بعد زيارته لها ضمن وفد من اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي الشهر الماضي، أن الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية منذ أكثر من سبعة أعوام هي بسبب تصديها للصهيونية ورفضها الخضوع للهيمنة الغربية الامبريالية.
وقال سالايكا بحسب «سانا»: «إن سورية ليست كغيرها من الدول فقد تصدت بشجاعة للعدوان ولم تنجح كل محاولات الغرب والأنظمة التي تدور في فلكه في كسر إرادة ومقاومة شعبها».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن