رياضة

دورتموند ضيف على ماينز ومواجهة سهلة لليوفي وسان جيرمان … ديربي لندني ساخن والأتلتي ينتظر البرشا

| خالد عرنوس

بعد الاستحقاقات الدولية الأخيرة لعام 2018 تعود الأندية الأوروبية إلى المنافسات المحلية قبل الدخول في جولتي الحسم للبطولتين القاريتين ويدخل البرشا المرتاح أوروبياً امتحاناً صعباً من أجل الحفاظ على صدارته المهددة أمام أتلتيكو مدريد في واجهة مباريات الأسبوع على حين يرحل الريال نحو الباسك لملاقاة إيبار.
وفي إنكلترا يخوض المتصدر مان سيتي مباراة غامضة على أرض ويستهام بينما ليفربول يزور واتفورد قبل موقعته الباريسية ويلتقي توتنهام مع تشيلسي في ديربي لندني، أما في ألمانيا فيدافع دورتموند عن صدارته على أرض ماينز تاسع الترتيب، وفي فرنسا يلعب الباريسي على أرضه مع تولوز خامس عشر اللائحة، وفي إيطاليا لا يبدو يوفنتوس في وضع صعب عندما يستقبل سبال بينما المواجهة الأهم في الجولة الـ13 من السييرا A سيكون مسرحها الأولمبيكو عندما يتواجه لازيو مع ميلان.

قمة للصدارة
في ملعب ميتروبوليتانو يتوقع الجميع لقاءً نارياً بين الأتلتي والبرشا كما عودنا الفريقان في السنوات الأخيرة وخاصة أنهما يتنافسان بقوة على مقعد الصدارة والفارق بينهما نقطة لمصلحة الكاتالوني، ولم يخسر الأتلتي خلال 9 جولات فائتة وكذلك لم يخسر بملعبه مسجلاً 5 انتصارات وتعادلاً بينما البرشا الذي خسر فجأة على أرضه أمام بيتيس فقد خسر 5 نقاط خارج نيوكامب ورغم أن الأتلتي كان السبب في خسارة البرشا لدوري الأبطال في مناسبتين في العامين الأخيرين إلا أنه فشل بالفوز عليه منذ 2010 بالليغا، في الموسم الماضي تعادلا بمدريد 1/1 وفاز البرشا إياباً بهدف.
وفي الباسك يحاول ريال مدريد مواصلة صحوته بضيافة إيبار وكان الملكي حقق خمسة انتصارات في عهد المدرب الجديد سولاري منها فوزان بالليغا وسبق للريال الفوز 7 مرات وتعادل مرة في 8 مواجهات جمعته بإيبار منذ صعوده إلى الأضواء عام 2014.

لا صغار
في إنكلترا يحل السيتي ضيفاً على ويستهام صاحب 12 نقطة جمعها في 8 جولات أخيرة منها 7 نقاط بملعبه ورغم أن السيتي خسر 4 نقاط خارج ملعبه وفاز في آخر 5 مواجهات مع الشواكيش إلا أن ذلك لا يعني الكثير ففي البريميرليغ لا نقاط مضمونة.
وفي لقاء آخر يسعى ليفربول للبقاء قريباً من السيتي والاحتفاظ بالوصافة حالياً وهو يحل ضيفاً على واتفورد ولم يخسر الريدز أكثر من 4 نقاط خارج أرضه بينما واتفورد سجل 4 انتصارات وهزيمتين بملعبه، في المواسم الثلاثة الأخيرة تقابل الفريقان 6 مرات ففاز الليفر بـ4 وخسر واحدة وتعادل بأخرى.
وفي صراعهما على المركز الثالث يلتقي توتنهام وتشيلسي في أحد ديربيات العاصمة ويتقدم الثاني على الأول بنقطة واحدة علماً أنه لم يخسر حتى فجمع 13 نقطة خارج ملعبه من خلال 4 انتصارات وتعادل بينما توتنهام فاز مرتين وخسر مثلهما بملعبه، وكان الفريقان تبادلا الفوز بالموسم الماضي كل في ملعب الآخر.

راحة
في إيطاليا يجلس اليوفي متربعاً على صدارة السييراA ولذلك فلا خوف عليه عندما ينزل بضيافة سبال خامس عشر اللائحة ولاسيما أن فريق السيدة العجوز حقق العلامة الكاملة خارج تورينو مع عدم نسيان أنه تعادل بملعب باولو مونزا سلباً في الموسم الماضي بعد فوزه ذهاباً 4/1، ويحاول إنتر ميلانو استعادة نغمة الفوز بعد رباعية أتلانتا عندما يستضيف فرزينوني وصيف القاع الذي لم يخسر في 4 جولات أخيرة، وكان النييرازوري فاز مرتين على ضيفه وبمجموع 5/صفر بالموسم الماضي.

تعزيز
في ألمانيا يدخل دورتموند لقاء ماينز بمعنويات عالية بعدما انتصر في أهم معارك البوندسليغا على البايرن في الجولة الأخيرة، وسجل دورتموند الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن في ألمانيا 3 انتصارات وتعادلين خارج ملعبه مقابل 3 انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة لماينز بأرضه، في الموسم الماضي تبادلا الفوز كل في ملعب الآخر.
في العاصمة الفرنسية يحل تولوز الذي لم يحقق أي فوز خلال 9 جولات ضيفاً على الباريسي في البارك دوبرنس حيث سجل الأخير 7 انتصارات كاملة، وسبق لتولوز خامس عشر الجدول الفوز على الباريسي في الموسم قبل الماضي وتعادل معه قبل أن يخسر مواجهتي الموسم الماضي، أما فوزه الأخير في باريس فيعود إلى 10 سنوات خلت وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 13
– السبت: إيفرتون × كارديف سيتي (2.30)، ويستهام × مان سيتي، واتفورد × ليفربول، مان سيتي × كريستال بالاس، برايتون × ليستر سيتي، فولهام × ساوثهامبتون (5.00)، توتنهام × تشيلسي (7.30).
– الأحد: بورنموث × الآرسنال (3.30)، وولفرهامبتون × هيدرسفيلد (6.00).
– الإثنين: بيرنلي × نيوكاسل (10.00).

الإسباني – الأسبوع 13
– الجمعة: ألافيس × ليغانيس (10.00).
– السبت: إيبار × ريال مدريد (2.00)، فالنسيا × رايو فاليكانو (5.15)، هويسكا × ليفانتي (7.30)، أتلتيكو مدريد × برشلونة (9.45).
– الأحد: بلباو × خيتافي (1.00)، إشبيلية × بلد الوليد (5.15)، إسبانيول × جيرونا (7.30)، فياريال × بيتيس (9.45).
– الإثنين: سوسيداد × سلتا فيغو (10.00).

الألماني – الأسبوع 12
– الجمعة: ليفركوزن × شتوتغارت (9.30).
– السبت: ماينز × دورتموند، فولفسبورغ × لايبزيغ، بايرن ميونيخ × دوسلدورف، هيرتا برلين × هوفنهايم، أوغسبورغ × فرانكفورت (4.30)، شالكه × نورنبرغ (7.30).
– الأحد: فرايبورغ × بريمن (4.30)، مونشن غلادباخ × هانوفر (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 13
– السبت: أودينيزي × روما (4.00)، يوفنتوس × سبال (7.00)، إنتر ميلانو × فرزينوني (9.45).
– الأحد: بارما × ساسولو (1.30)، نابولي × كييفو فيرونا، إيمبولي × أتلانتا، بولونيا × فيورنتينا (4.00)، لازيو × ميلان (7.00)، جنوا × سامبدوريا (9.30).
– الإثنين: كالياري × تورينو (9.30).

الفرنسي – الأسبوع 14
– الجمعة: ليون × سانت إيتيان (9.45).
– السبت: سان جيرمان × تولوز (6.00)، نانت × أنجيه، ديجون × بوردو، ريمس × غانغان، ستراسبورغ × نيم، كان × موناكو (9.00).
– الأحد: مونبيلييه × رين (4.00)، نيس × ليل (6.00)، أميان × مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن