عربي ودولي

الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس تحذّر من قوانين الاحتلال … حراك جديد في ملف المصالحة ووفود الفصائل تبدأ بمغادرة قطاع غزة للقاهرة

| فلسطين المحتلة - محمد أبو شباب- وكالات

يشهد ملف المصالحة الفلسطينية تطورات متلاحقة بعد يوم من توزيع الدعوات على الفصائل الفلسطينية من قبل القاهرة لاستئناف جلسات الحوار حول المصالحة والتهدئة مع الاحتلال.
وقد غادر أمس وفد من حركة حماس في قطاع غزة إلى القاهرة، على أن يتم استكمال وصول الوفود للقاهرة الأسبوع المقبل للتباحث حول عدة ملفات.
وقال القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عصام أبو دقة لــ«الوطن»: إن القاهرة دعت الفصائل الفلسطينية بهدف التشاور حول ملفات عدة تتعلق بالتهدئة مع الاحتلال والمصالحة.
وأكد أبو دقة أن القاهرة ستبذل جهوداً مكثفة خلال الأيام القادمة من خلال اجتماعاتها بالفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام على قاعدة اتفاق المصالحة الذي تم في تشرين الأول العام الماضي.
وكشف أبو دقة أن مصر بلورت ورقة «المقاربات» تتعلق بالمصالحة الفلسطينية تتضمن أجندة زمنية تتعلق بكافة القضايا منها إصلاح وبناء منظمة التحرير، وتوقيت إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني وفق جداول زمنية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى الإشراف على إعادة الإعمار وتوحيد المؤسسات الفلسطينية.
وأشار أبو دقة أن وفد من حركة فتح والفصائل الفلسطينية سيلحق بوفد حركة حماس الذي غادر القطاع بهدف التشاور مع القاهرة حول ورقة المقاربة.
من جانبها شددت حركة فتح أنها ترحب بأي جهد مصري للمصالحة على قاعدة تنفيذ اتفاق المصالحة الموقع في تشرين الأول من العام الماضي وتمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها.
وكانت القاهرة قد أنجزت المرحلة الأولي من تفاهمات التهدئة بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية على أن تستكمل تلك التفاهمات خلال الأشهر الستة القادمة، ووصولاً لتخفيف الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
وفي سياق آخر حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في الأراضي الفلسطينية المحتلة من التسارع الكبير بالقوانين العنصرية والإجراءات التهويدية الأخيرة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن ذلك خطوة جديدة تستهدف تاريخ وحضارة القدس العربية الإسلامية المسيحية.
وأوضحت الهيئة في بيان لها أمس نقلته وكالة «وفا» الفلسطينية للأنباء أن إصدار سلطات الاحتلال قوانين عنصرية مثل «قانون القومية وقانون الولاء للثقافة وقانون السماح لمسؤولين في كيان الاحتلال باقتحام المسجد الأقصى وقانون التوسع الاستيطاني في سلوان» مخطط متكامل لتهويد القدس المحتلة على مرأى العالم أجمع.
بدوره أكد الأمين العام للهيئة حنا عيسى أن قانون التوسع الاستيطاني في سلوان خطوة خطيرة تمس الفلسطينيين في بلدة سلوان وذلك من خلال استيلاء سلطات الاحتلال على منازلهم ومحالهم وبناء الوحدات الاستيطانية.
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس تسعة فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وأفادت وكالة «وفا» الفلسطينية للأنباء بأن قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات طالت منازل الفلسطينيين في مناطق عدة من الضفة الغربية واعتقلت تسعة فلسطينيين بينهم النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد عطون من منزله بمدينة البيرة وفتيان بعمر 16 عاماً في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.
وتواصل قوات الاحتلال حملاتها العدوانية في المدن والقرى الفلسطينية وتداهم منازل الفلسطينيين بشكل يومي وتعتقل العديد منهم.
على حين هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منشآت تجارية في مدينة القدس المحتلة. وذكرت وكالة «معا» الفلسطينية للأنباء أن جرافات الاحتلال وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال هدمت منشآت تجارية مقامة عند مدخل مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن