سورية

مصادر دبلوماسية تطالب المجتمع الدولي بالتعاون للحد من تجنيد داعش للأطفال

طالبت مصادر دبلوماسية في دمشق المجتمع الدولي بالتعاون لتطبيق ما صدر عن المؤتمر الذي انعقد في بغداد منتصف حزيران الماضي للحد من تجنيد تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية للأطفال. ولفتت المصادر في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن المؤتمر استنكر حينها بشدة الأعمال الإرهابية الوحشية التي ترتكبها المنظمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم داعش التي طالت الأطفال في العراق والدول الأخرى وتجنيدهم للقيام بالعمليات الإرهابية.
وأوضحت المصادر أن المؤتمر أكد ما ذهب إليه الأمين العام للأمم المتحدة في كانون الثاني الماضي بأن عملية التجنيد هذه تتعارض مع اتفاقيات جنيف الخاصة بالقانون الإنساني الدولي.
وذكرت المصادر أن أعمال التنظيم تسببت بإبعاد قسري لأكثر من مليون وخمسمئة طفل حتى الآن، لافتة إلى أن المؤتمر حث المؤتمر المجتمع الدولي للحد من انتشار الفكر الداعشي المتطرف والنهج اللاتربوي الذي يتخذه في تعبئة الأطفال عسكرياً وفكرياً وعقائدياً.
ودعا المؤتمر حينها المجتمع الدولي إلى مطالبة الأمم المتحدة لإصدار قرار باعتبار ما قام به التنظيم من عمليات تجنيد الأطفال في العراق والدول الأخرى جرائم ضد الإنسانية وتبني المجتمع الدولي للفكر المناهض للتطرف الديني وتبني مبادرة التثقيف والتعليم في إطار التعايش السلمي ونشر قيم المحبة والسلام وحث الحكومات لوضع المزيد من التدابير التي تسهم في حماية الأطفال والحد من استغالاهم من قبل العناصر الإرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن