شؤون محلية

اختبار قدرات الذكاء والتحليل … 3065 شاباً وشابة يتنافسون على مراكز الإبداع في المحافظات

| محمود الصالح

أكدت هيئة التميز والإبداع وجود 3065 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي يتنافسون في المرحلة الثالثة بعد أن كانت انتهت المرحلتان الأولى والثانية لتصفيات المرحلة الثالثة للأولمبيات العلمي السوري على مستوى المحافظات.
ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية الهيئة في الكشف عن مواهب التميز العلمي التخصصي من خلال الأولمبيات العلمي السوري ومشروعه الوطني الشبابي الذي يبحث عن المتميزين في كل محافظات القطر.
والعمل على تطوير قدراتهم وتعزيز مهاراتهم من خلال منافساته العلمية وبرامج التأهيل والتدريب والمشاركات القارية والعالمية وتحقيق الإنجازات الدولية، في رحلة تبدأ موسمها المحلي مطلع كل عام دراسي مع طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي العلمي من كل المحافظات من خلال التصفيات الهرمية، وسلسلة اختباراتها العلمية المتصاعدة والتخصصية بكل من علوم (الرياضيات- الفيزياء- الكيمياء- المعلوماتية- علم الأحياء)، بحثاً عن الأكثر تميزاً، مع الإشارة إلى أن منافسات الأولمبيات العلمي السوري انتقلت من مرحلة المناطق إلى مرحلة المحافظات.
يشارك في تصفيات المحافظات (3065) شاباً وشابة من الصف الأول الثانوي من كل محافظات القطر ممن تأهلوا عن تصفيات المناطق التي أقيمت خلال تشرين الثاني الحالي.
وكانت اختبارات المرحلة الثالثة قد جرت يوم أمس حيث جرى التنافس من خلال اختبارات علمية توضع أسئلتها من اللجان العلمية المركزية بالأولمبيات العلمي وتقام في مركز محدد من كل محافظة.
تهدف اختبارات المحافظات إلى اكتشاف القدرات بالذكاءات والتحليل والاستنتاج، وفور انتهاء الاختبارات يتم تصحيح أوراق الإجابات من الموجهين المختصين واللجان العلمية الفرعية في المحافظة.
بعد احتساب العلامات يتم حصرها مركزياً من كل المحافظات، والحائزين أعلى (50) علامة على مستوى القطر في كل مادة علمية يتأهلون إلى تصفيات المرحلة الرابعة والنهائية التي تقام أواخر العام الحالي في دمشق لتحديد الأوائل على مستوى القطر.
المنافسات العلمية هي فرصة مهمة للطامحين بالتميز في إحراز مراكز متقدمة على مستوى القطر محلياً وأخذ مكانهم في الفرق العلمية الوطنية لتمثيل سورية عالمياً في الصيف القادم أولمبيات الرياضيات (بريطانيا) الكيمياء (فرنسا) المعلوماتية (أذربيجان) علم الأحياء (هنغاريا).

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن