الأولى

أعلن أمام لجنة الموازنة أن «الخارجية» ستكون أول وزارة مؤتمتة نهاية العام … سوسان: ضبط 400 ألف وكالة مزورة في السنوات السابقة

| محمد منار حميجو

كشف معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان أن الوزارة ستكون مؤتمتة 100 بالمئة نهاية العام الحالي وستكون المؤسسة الأولى في ذلك، مؤكداً أنها عملت على هذا المشروع وخصوصاً أن البنية التشريعية موجودة.
وناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أمس موازنة وزارتي الخارجية والإدارة المحلية والهيئات التابعة لمجلس الوزراء.
وخلال كلمة له في اجتماع اللجنة أعلن سوسان عن نحو 400 ألف وكالة مزورة خلال السنوات الماضية، مؤكداً أن الوزارة أنجزت مشروعاً خاصاً بالوكالات وهو نظام البصمة لضبط التزوير.
وأكد سوسان أنه تم استكمال مشروع الطابع الإلكتروني، معتبراً أنه يساهم في السهولة والدقة في العمل إضافة إلى توفير ثمن الطوابع الورقية.
وأعلن عن إحداث ما يسمى الهاتف الإلكتروني أي إن الاتصالات بين السفارات السورية والإدارة المركزية تتم عبر هذا الهاتف، موضحاً أن هذا سيوفر مبالغ كبيرة على الدولة باعتبار أن التكلفة ستكون صفراً.
كما ناقشت اللجنة موازنة الهيئة العامة للرقابة والتفتيش فكشفت رئيستها آمنة الشماط أن هناك وعداً جاداً من مجلس الوزراء بزيادة التعويض لمفتشي الهيئة والجهاز المركزي للرقابة المالية.
وخلال ردها على أعضاء اللجنة أشارت الشماط إلى أن القانون لا يسمح للهيئة بنشر قضايا الفساد التي تحقق بها أو اسم الذي يتم التحقيق معه، وأعلنت أن المبالغ الواجب تحصيلها كبيرة جداً وأن المحصل منها فعلياً لم يتجاوز 15 بالمئة، من دون أن تذكر الرقمين. ولفتت الشماط إلى أن الهيئة تضع يدها على الكثير من قضايا الفساد، لكن ليست بالضرورة أن تكون كبيرة فهناك صغيرة أيضاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن