الصفحة الأخيرة

«يوم الثقافة لارتقاء الإنسان» 

| وائل العدس - تصوير طارق السعدوني

تحت عنوان «يوم الثقافة لارتقاء الإنسان»، افتتح وزير الثقافة محمد الأحمد الاحتفال بيوم الثقافة نيابة عن رئيس مجلس الوزراء عماد خميس راعي الاحتفالية، وبحضور عدد من الوزراء وأعضاء من مجلس الشعب وأعضاء القيادة المركزية لحزب البعث وأعضاء من السلك الدبلوماسي وفنانين وإعلاميين.
وتضمن حفل الافتتاح معرضاً فنياً بعنوان «من عام لعام تكبر الأحلام»، إضافة إلى معرض آثار سورية، ومعرض فني تشكيلي للوحات زيتية ونحتية، وركن مخصص للسينما والمسرح، ومعرض توثيقي عن أهم الفعاليات التي أقامتها الوزارة في عام ٢٠١٨.
رافق حفل الافتتاح عرض فني لفرقة آرام للمسرح الراقص من إخراج نبال البشير، ثم تكريم قامات فكرية وأدبية وفنية وموسيقية كانت لها بصمة في الثقافة السورية، وضمت قائمة المكرمين الأديبة سهام ترجمان والشاعر خالد أبو خالد والباحث المؤرخ عيد سعيد مرعي والمترجم زياد العودة والمخرجين محمد فردوس الأتاسي وباسل الخطيب والممثلين رضوان عقيلي وصباح الجزائري والمخرج المسرحي والممثل سامر عمران والفنانين التشكيليين لينا ديب وموفق مخول والموسيقي إياد الريماوي.
وفي كلمته قال وزير الثقافة: إن السنة الثامنة من هذه الحرب الكونية الشرسة على بلدنا تقترب من نهايتها.. وسورية بجيشها وشعبها وقيادتها، تقف صفاً واحداً، راسخاً ومنيعاً، ضد الإرهابيين المعتدين القادمين من كل بقاع الأرض.
وأضاف: لقد كانت حرباً القلم فيها أشرس من البندقية، والأدمغة فيها أفتك من القنابل، والقنوات الإعلامية أكثر تدميراً من الصواريخ العابرة للقارات، لهذا توجب علينا جميعاً، مثقفون وفنانون ومهنيون ومن كل شرائح الشعب، أن نقف وقفة رجل واحد إلى جانب جيشنا الباسل، نذود عنه مثلما يذود عنا، ونحميه بأقلامنا ولوحاتنا وأغانينا مثلما هو يحمينا بسواعد أبنائه وصدورهم.
وتتضمن فعاليات اليوم افتتاح مركزين ثقافيين في سجن حمص بفرعيه نساء ورجال، وتقام في مكتبة الأسد بدمشق عدة فعاليات تنطلق من العاشرة صباحاً أولها ورشة عمل تخصصية لرسوم كتب الأطفال بعنوان «كيف نرسم كتاباً للطفل»، ودورات تدريبية في البحث التشاركي والمبادرات الشبابية بالتعاون مع منظمة اليونسيف، إضافة إلى معرض كتاب بعنوان «الرواية ديوان العرب الجديد»، ومعرض مخطوطات، ومعرض أول إصدارات وزارة الثقافة من كتب ودوريات، وحفل إعلان نتائج جوائز الوزارة.
وفي خان أسعد باشا هناك قراءات عن قصص لماركيز من إخراج نسرين فندي في الرابعة عصراً، وتعرض في مسرح مديرية الثقافة في الحسكة مسرحية «السقوط» من تأليف سلافومير مروجيك وإخراج باسل حريب.
وتستمر الاحتفالية في جميع المحافظات السورية بعروض مسرحية وسينمائية ومعارض وندوات فكرية وأدبية ونشاطات مخصصة للطفل وحفلات موسيقية.
تفاصيل وافية عن الاحتفالية تأتيكم في عدد الغد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن