رياضة

اليوفي يعزز صدارته بثقة ونابولي يتعثر وإنتر يعود … صدارة الليغا في عهدة كبير الأندلس

| خالد عرنوس

أخيراً استغل أحد الأندية تعثرات البرشا فقد نجح إشبيلية بالفوز على ضيفه وجاره بلد الوليد ليستلم زمام الصدارة مرة اخرى هذا الموسم مستفيداً من تعادل الأتلتي والبرشا في قمة الجولة الثالثة عشرة من الدوري الإسباني وكان ألافيس قادراً على مشاركة البرشا في القمة مؤقتاً إلا أنه أخفق كما فعل إسبانيول الذي أخفق باستغلال التعادل بين الكبيرين فسقط أمام جاره جيرونا بتألق خاص من هدافه السابق ستواني لتختلط أوراق المنافسة على المقاعد الأوروبية قبل الحديث عن اللقب الذي يبدو أنه سيتأخر بالإعلان عن وجهته إذا استمر الصراع.
وفي إيطاليا بقيت الصدارة على حالها فابتعد اليوفي أكثر بفوزه الثاني عشر على ضيفه سبال ولم يستطع نابولي فك حصون كييفو فخرج مجبراً على إهدار نقطتين إلا أنه بقي منفرداً بالمركز الثاني بفارق نقطة فقط أمام إنتر الذي فاز بسهولة على إيمبولي، وصدم التعادل طرفي قمة الأولمبيكو، لازيو وميلان ففقد كل منهما نقطتين في سعيهما للاقتراب من أهل القمة.

صدارة من نار
موسم متميز فيه العديد من المفاجآت والكثير من التقلبات ذلك الذي يعيشه الدوري الإسباني على الأقل حتى الآن فبعد 13 جولة لم ينجح أحد في تقديم نفسه بطلاً قادماً كما يحدث في الدوريات الأخرى الكبيرة، فالريال مازال يبحث عن ذاته منذ رحيل زيدان وفالنسيا صحا أخيراً بعد بداية كارثية وإن كان من المبكر الحديث عن دخوله دائرة المقدمة ومثله فياريال، أما البرشا (البطل) ورغم أنه الأفضل عروضاً إلا أنه خسر الكثير من النقاط ومثله الأتلتي الأكثر قدرة على المنافسة بفضل طريقة مدربه ودفاعه الحديدي، ويبقى إشبيلية الذي يعيش أياماً جميلة رغم بعض الهنّات، وهاهو يتصدر البطولة بفارق نقطة عن المتصدر السابق.
فوز إشبيلية جاء بصعوبة لا تليق بمتصدر إلا أنها تدل على عزيمة الأبطال بعد أن أنهى الديربي الأندلسي الصغير أمام بلد الوليد بهدف سجله هدافه البرتغالي القادم من الدوري الإيطالي أندريه سيلفا وبعد فوز منطقي بعدما سيطر رفاق خيسوس نافاس على المباراة خاصة إذا ما عرفنا أن هدف سيلفا هو التاسع فقط الذي يلج مرمى بلد الوليد وبه تعادل مع أفضل خطي دفاع بالليغا (أتلتيكو وفالنسيا) وهو الفوز الخامس لإشبيلية في ملعبه على حين هي الخسارة الثانية لبلد الوليد والثانية في أربع مباريات دون فوز.

إحباط
وعلى عكس الأندلسي أخفق إسبانيول باستغلال الأوضاع والتضييق على جاره الكبير برشلونة بعدما أسقطه جاره الصغير بملعبه وبين جماهيره ولم يكتف هداف إسبانيول السابق (الأورغوياني) ستواني بكونه السبب الرئيس في سقوط أزرق كاتالونيا بل خطف صدارة الهدافين من ثنائي برشلونة (ميسي وسواريز)، خسارة إسبانيول هي الثانية على التوالي والأولى بملعبه والأولى بفارق هدفين وبالمقابل حقق جاره جيرونا فوز الأعلى من خمسة والثالث خلال خمس مباريات من دون هزيمة والثاني خارج أرضه.
فريق آخر أصابه الإحباط حيث لم ينجح بيتيس (قاهر البرشا) في استثمار هذا الفوز والأداء الهجومي الرفيع الذي قدمه في نيوكامب ففشل فنياً ورقمياً على أرض لا سيراميكا وخسر أمام فياريال، ورغم النتيجة الضئيلة إلا أن أخضر الأندلس لم يقدم شيئاً يذكر ويمكن وصف خسارته بالمشرفة قياساً إلى فرص الغواصات الصفراء التي اكتفت بهدفين خاطفين استعادت به الفوز بعد 6 جولات وهو الأول لفياريال بملعبه على حين بيتيس خسر للمرة الأولى رغم تسجيله هدفاً.

النتائج المسجلة – الإسباني 13
• إشبيلية * بلد الوليد 1/صفر أندريه سيلفا (30).
• أتلتيكو مدريد * برشلونة 1/1 للأول دييغو كوستا (77) وللثاني ديمبلي (90).
• ليغانيس *ألافيس 1/صفر النصيري (42).
• إسبانيول * جيرونا 1/3 للخاسر إيغليسياس (74) وللفائز ستواني (4 و6) دومبيا (90).
• إيبار * ريال مدريد 3/صفر إسكلاتشي (16) إينريش (52) كيكي (57).
• فالنسيا * رايو فاليكانو 3/صفر مينا (35 و61) غاميرو (75).
• هويسكا * ليفانتي 2/2 للأول ريفيرا (23) إيتشيتي (51) وللثاني سالفادور (45+1) بواتينغ (74).
• بلباو * خيتافي 1/1 للأول تولاسكوين (67) وللثاني خايمي مينا (77).
• فياريال * بيتيس 2/1 للفائز جيرارد مورينو (52) شوكويزي (54) وللخاسر لو سيلسو (90).
• سوسيداد * سلتا فيغو (أمس).

بانوراما إسبانية
• ثلاثة تعادلات كلها بأهداف مقابل 6 انتصارات منها 5 لأصحاب الضيافة فشهدت المباريات التسع تسجيل 24 هدفاً وغابت أهداف النيران الصديقة وركلات الجزاء.
• 55 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 9 في مباراة بلباو * خيتافي مقابل 3 صفراوات في مباراة فياريال * بيتيس وطرد أفيلا (هويسكا) وأدفينولا (رايو) بالصفراء الثانية.
• انفرد كريستيان ستواني (جيرونا) بصدارة الهدافين برصيد 10 أهداف مقابل 9 أهداف لثنائي برشلونة سواريز وميسي ويليهما ياغو أسباس (سلتا) وأندريه سيلفا (إشبيلية) وإيغليسياس (إسبانيول) بـ8 أهداف ثم سالفادور (ليفانتي) بـ7 أهداف.
صدمات
في إيطاليا نام اليوفي بهدوء ومثله إنتر قبل الامتحان القادم بدوري الأبطال على عكس روما الذي عاش كابوساً محلياً يتمنى ألا يستمر أوروبياً أمام الريال، أما نابولي فقد صدمه التعادل السلبي على أرضه أمام كييفو الذي بدا كفريق مثالي بالكاتناشيو في بلد يتغنى بالطرق الدفاعية ولم تنفع لاعبي أنشيلوتي سيطرتهم وكثرة وصولهم إلى المرمى مادامت الشباك بقيت صامتة ليخسر سماوي الجنوب نقطتين جديدتين قد تقضيان على بقايا حلم بمزاحمة اليوفي على السكوديتو، تعادل نابولي هو الثاني هذا الموسم وكلاهما في أرضه وبه فقد أول نقطتين في سان باولو على حين هو التعادل الثاني لكييفو خارج ملعبه من أربعة وقد حصد من خلاله أولى نقاطه رسمياً بعدما حرم من النقاط الثلاث الأولى بفعل عقوبة مسلكية.
الصدمات لم تتوقف عند نابولي فلازيو وميلان تلقيا صدمة مزدوجة بتعادلهما في قمة الجولة ليبتعدا نقطتين أخريين عن ثلاثي المقدمة رغم أنهما احتفظا بموقعيهما على الرغم من وصف النتيجة النهائية بالعادلة إلا أن الضيف الروزنييري اعتبر نفسه أحق بالنقاط الثلاث خاصة بعد دخول الوقت البديل وفي الوقت الذي تهيأ غاتوزو للاحتفال مع لاعبيه بنقاط مضاعفة تلقى هدفاً من البديل كوريا، ليخرج لازيو بالتعادل الأول بملعبه على حين هو التعادل الثالث لميلان خارج سان سيرو وجميعها بنتيجة 1/1.
وخرج فريقا جنوا أحباباً من ديربي المدينة بهدف لكل منهما وقد باح ديربي المنارة بأسراره من 20 دقيقة الأولى فتقدم كوالياريللا لسامبدوريا بهدفه الشخصي الخامس قبل أن يدرك الهداف بياتيك التعادل من ركلة جزاء مستعيداً ذاكرة التسجيل بعد 5 جولات علماً أنها المرة الأولى التي يسجل بهذه الطريقة، التعادل هو الثالث لجنوا في 7 جولات من دون فوز والثاني لسامبدوريا في 5 جولات من دون فوز أيضاً.

النتائج المسجلة – الإيطالي 13
• يوفنتوس * سبال 2/صفر رونالدو (29) ماندزوكيتش (60).
• نابولي * كييفو فيرونا صفر/صفر.
• إنتر ميلانو * فرسينوني 3/صفر بالدي كيتا (10 و82) لاوتارو (57).
• لازيو * ميلان 1/1 للأول خواكين كوريا (90+4) وللثاني فرانك كيسي (78).
• أودينيزي * روما 1/صفر دي بول (54).
• جنوا * سامبدوريا 1/1 لأول بياتيك (17 من جزاء) وللثاني كوالياريللا (8).
• بارما * ساسولو 2/1 للفائز جيرفينيو (6) برونو ألفيس (25) وللخاسر باباكار (66 من جزاء).
• إيمبولي * أتلانتا 3/2 للفائز موجينا (42) ماسييلو (77 بمرماه) سيلفستري (90+2) وللخاسر فريلييه (33) هاتيبور (40).
• بولونيا * فيورنتينا صفر/صفر.
• كالياري * تورينو (أمس).

بانوراما إيطالية
• تعادلان سلبيان وآخران بهدف لمثله مقابل 5 انتصارات كلها لأصحاب الأرض وسجل 18 هدفاً منها هدف بالخطأ واثنان من علامة الجزاء وأهدر كابوتو (إمبولي) ركلة ثالثة.
• 36 بطاقة صفراء رفعها الحكام في المباريات التسع منها اثنتان في مباراة لازيو * ميلان مقابل 7 صفراوات في مباراة بارما * ساسولو ووحده إيليشيتش (أتلانتا) طرد بالإنذار الثاني.
• عزز بياتيك لاعب جنوا صدارته للهدافين برصيد 10 أهداف متقدماً على رونالدو (9 أهداف) يليه شيرو إيموبيلي (لازيو) بـ8 أهداف وسجل كل من إيكاردي (إنتر) ولورينزو إينسيني ودرايس ميرتينز (نابولي) 7 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن