رياضة

اجتماع لجنة الحكام الآسيوية

| فاروق بوظو

في اليوم التالي لوصولي إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور منتصف هذا الشهر تم عقد الاجتماع الرسمي السابع للجنة الحكام الآسيوية التي ما زلت فيها منذ توليت رئاستها قبل أكثر من ثلاثين عاماً وحتى الآن.
ففي هذا الاجتماع الرسمي تحديداً تم التصديق على معايير مشاركة الحكمات السيدات بإدارة بعض مباريات دوري المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي «2019» شريطة حضورهن ضمن قائمة الحاصلات على الشارة الدولية للعام نفسه واجتيازهن اختبار اللياقة البدنية للفيفا وامتلاكهن للأداء المتميز.
كما تم الاطلاع على أحدث التطورات الخاصة بأكاديمية الحكام في اتحادنا القاري، وذلك بعد مرور عام كامل على انطلاقتها باعتبارها الأولى على مستوى الاتحادات القارية.
وقد صدقت لجنة الحكام بكامل أعضائها على التغييرات في معايير سن الحكام النخبة في اتحادنا الآسيوي، حيث يجب على الحكام الدوليين البالغين من العمر خمسة وأربعين عاماً أن يكونوا ضمن فئة حكام النخبة الأولى في اتحادنا القاري، وهي الدرجة الأعلى من أجل البقاء في قائمة حكام النخبة، وذلك من أجل منح المزيد من الفرص لحكامنا الشباب.
كما تمت الموافقة على استعانة الاتحاد الآسيوي بنظام حكم الفيديو المساعد «VAR» بدءاً من دور الثمانية لبطولة كأس آسيا القادمة، والمقررة مطلع العام القادم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحيث سيتم تطبيق هذا النظام في سبع مباريات فقط بدءاً من دور الثمانية، وقد تم الاطلاع على أداء طواقمنا التحكيمية الآسيوية في كل من بطولة كأس العالم النسائية تحت «20» سنة التي استضافتها فرنسا لهذا العام، وتحت سبعة عشر عاماً التي استضافتها الأوروغواي، إضافة إلى بطولة كأس آسيا تحت ستة عشر عاماً وتسعة عشر عاماً اللتين استضافتهما كل من ماليزيا وأندونيسيا لهذا العام.. كما تم الاطلاع على البرنامج التحكيمي المتعلق بتبادل الحكام بين قارتنا الآسيوية وقارتي أميركا الوسطى والشمالية، إضافة إلى اطلاعنا على الأداء التحكيمي لحكامنا الآسيويين الذين تم تكليفهم قيادة المباريات الدولية للفيفا، إضافة إلى البطولات والمسابقات التي تمت خارج البطولات الآسيوية من شهر أيار الماضي وحتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن