رياضة

ثأر السيتي والتشبث بالأمل عنوانا خامس الشامبيونزليغ … الصدارة حافز الملكي والبافاري والسيدة العجوز

| الوطن

تقام اليوم وغدا مباريات المرحلة الخامسة من دور المجموعات لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فاليوم تقام مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، وفيها يتطلع مانشستر سيتي الذي يغرد عالياً في البريميرليغ ويحول الخصوم إلى متفرجين في دوري بلاده إلى رد الدين عندما يزور ليون الفرنسي وهو النادي الوحيد الذي هزمه هذا الموسم في جميع المسابقات، وبناء عليه ستكون مباراة قوية حافزها الصدارة عند السيتيزينز وضمان التأهل عند ليون وهذا مرهون بتحقيقه النقاط الثلاث.
الملكي المدريدي الذي صدم على غير الموعد أمام إيبار حافزه القبض على الصدارة عندما يزور ذئاب العاصمة الإيطالية، والمدرب سولاري الذي كافأته الإدارة الملكية بعقد دائم لم يكن أهلاً لمواصلة الانتصارات في الليغا فوقع ضحية إيبار، واليوم يعد العدة لافتراس ذئاب روما في عرينهم ولكن ذلك لن يكون بالأمر السهل أمام ناد يتسلح بعاملي الأرض والجمهور وعينه على صدارة المجموعة أيضاً، وسبيله الوحيد الظفر بالنقاط الثلاث وهذا يتطلب تحسين الأداء أمام الملكي بالذات الذي هزّه في المواجهات الأخيرة بينهما.
نادي السيدة العجوز يستقبل خفافيش إسبانيا رافعاً شعار الظفر بالنقاط الثلاث التي تبقيه في الصدارة وتضمن له التأهل، والمحطة الفائتة أمام جماهير تورينو عرفت سقوطاً مفاجئاً من جميع الجوانب عندما استضاف اليونايتد وهي الخسارة الوحيدة التي تعرض لها نادي السيدة العجوز في جميع المسابقات هذا الموسم.
وفي المجموعة ذاتها تبدو مهمة اليونايتد سهلة لاقتلاع بطاقة العبور عندما يستضيف يونغ بويز السويسري، وإذا كان اليونايتد يسير بخطا متثاقلة في البريميرليغ ولكن الصورة مختلفة على الأقل من حيث النتائج أوروبياً، ولو أن الأداء يبدو متواضعاً وتلك ميزة لأداء المدرب مورينيو عموماً.
البافاري المصدوم محلياً بسبب اتساع الفارق بينه وبين المتصدر دورتموند يستقبل بنفيكا البرتغالي راسماً لفوز يصالح به جماهيره ويضمن الصدارة بنسبة كبيرة وهذا هو المتوقع عطفاً على التراجع الملحوظ قارياً لنادي بنفيكا.

برنامج المباريات والترتيب
• يتقابل ضمن المجموعة الخامسة آيك أثينا اليوناني مع أياكس الهولندي عند الثامنة إلا خمس دقائق، والبايرن الألماني مع بنفيكا البرتغالي عند العاشرة، والصدارة للبايرن بعشر نقاط مقابل ثماني نقاط لأياكس وأربع لبنفيكا ولا شيء لآيك أثينا.
• يلتقي ضمن المجموعة السادسة ليون الفرنسي مع مانشستر سيتي الإنكليزي، وهوفنهايم الألماني مع شاختار الأوكراني والمباراتان بتمام العاشرة، والصدارة للسيتي بتسع نقاط مقابل ست لليون وثلاث لهوفنهايم ونقطتين لشاختار.
• يلعب ضمن المجموعة السابعة سيسكا موسكو الروسي مع فكتوريا بلزن التشيكي عند الثامنة إلا خمس دقائق، وروما الإيطالي مع ريـال مدريد الإسباني بتمام العاشرة، والصدارة مشتركة بين الملكي والذئاب بتسع نقاط مقابل أربع لسيسكا ونقطة لفكتوريا بلزن.
• يتبارى ضمن المجموعة الثامنة مانشستر يونايتد الإنكليزي مع يونغ بويز السويسري، ويوفنتوس الإيطالي مع فالنسيا الإسباني والمباراتان بتمام العاشرة، والصدارة لليوفي بتسع نقاط مقابل سبع لليونايتد وخمس لفالنسيا ونقطة ليونغ بويز.

قبل الصافرة
• استقبل اليونايتد الأندية السويسرية ثلاث مرات ففاز مرة وتعادل مرتين ومباراة الذهاب التي حسمها اليونايتد 3/صفر هي الوحيدة بينهما، وتغلب اليوفي على فالنسيا بعقر داره 2/صفر في مباراة الذهاب وهو اللقاء الوحيد الذي جمعهما تاريخياً.
• استقبل روما ريـال مدريد خمس مرات من قبل ففاز مرة مقابل أربع هزائم، والمواجهات المباشرة بينهما تشير إلى فوز روما ثلاث مرات مقابل سبع هزائم وتعادل يتيم والأهداف 22/9 للملكي، والمواجهات المباشرة بين سيسكا موسكو وفكتوريا بلزن تشير إلى فوز وتعادل وخسارة لكل منهما والأهداف متعادلة أيضاً بواقع 6/6.
• حصد شاختار نقطة يتيمة من آخر أربع مباريات أوروبية لعبها خارج أرضه وذهاباً تعادل 2/2 مع هوفنهايم وهو اللقاء الوحيد الذي جمعهما من قبل، كما أن لقاء الذهاب بين السيتي وليون الذي حسمه النادي الفرنسي 2/1 هو الوحيد بينهما وتشير إحصائية ليون في المباريات الست الأخيرة بأرضه أوروبياً إلى ثلاثة انتصارات مقابل تعادلين وخسارة.
• ثلاث مواجهات سابقة جمعت أياكس مع آيك أثينا انتهت لمصلحة النادي الهولندي بمجموع تهديفي 7/1، وأياكس لم يخسر هذا الموسم في عشر مباريات أوروبية من بينها الأدوار التمهيدية ففاز بست مباريات مقابل أربعة تعادلات، والتقى البايرن مع بنفيكا تسع مرات خلت من الهزيمة مقابل ستة انتصارات والمجموع التهديفي 21/6.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن