عربي ودولي

البيت الأزرق يبحث في موعد زيارة كيم إلى سيئول العام الجاري

| يونهاب - روسيا اليوم

 

أعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، أنه يتم حالياً بحث موعد زيارة الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون إلى سيئول، وذلك بالتزامن مع استمرار التنسيق حول اللقاء الكوري الديمقراطي والأميركي.
وقال كيم إي- غيوم المتحدث باسم البيت الأزرق رداً على سؤال حول ما إذا كان كيم يعتزم زيارة الجارة الجنوبية هذا العام: «يجري بحث الموضوع مع بقاء كل الاحتمالات مفتوحة».
وأضاف: «نحن في مرحلة تتطلب رؤى متعددة، لدراسة جدوى زيارة كيم وتوقيتها لتكون قبل أو بعد اللقاء الكوري الشمالي الأميركي الثاني، وذلك حتى تكون الزيارة أكثر فعالية لإحلال السلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية».
وفيما يتعلق بالتوقعات التي تشير إلى صعوبة عقد محادثات رفيعة المستوى بين بيونغ يانغ وواشنطن خلال الشهر الجاري، قال كيم: «النقاش يجري حول موعد المحادثات ونأمل في عقدها في القريب العاجل»، دون تقديم تفاصيل أكثر عن التوقيت المتوقع للمحادثات.
وعن إمكانية توقيع إعلان انتهاء الحرب هذا العام بين الكوريتين، قال: «الحكومة سبق وأوضحت أنها تهدف إلى الإعلان عن انتهاء الحرب الكورية خلال هذا العام، غير أن المسألة لا يمكن أن تقررها الحكومة وحدها أو بقرار الكوريتين فقط، فهي تتطلب الاتفاق من الأطراف الثلاثة بمن فيهم الولايات المتحدة».
وكان زعيم كوريا الديمقراطية قد عبر في بيان مشترك مع نظيره الجنوبي في قمتهما في بيونغ يانغ في أيلول الماضي، عن استعداده «لتفكيك دائم» لمجمع «يونغ بيون» النووي إذا ما اتخذت واشنطن إجراء مناسباً من جانبها، فيما اعتبر مون أن هذا سيشمل إعلاناً عن نهاية رسمية للحرب الكورية.
واتفق كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب في سنغافورة في حزيران الماضي على إحلال «سلام ثابت ودائم» في شبه الجزيرة الكورية، لكن واشنطن تصر على أن يسبق ذلك كشف بوينغ يانغ عن برنامجها النووي واتخاذها خطوات عملية لتعليقه بالكامل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock