اقتصاد

موقف الجانب الصيني من إصلاح منظمة التجارة العالمية

| بقلم السفير الصيني لدى سورية فنغ بياو

في الوقت الراهن، أصبح الإصلاح لمنظمة التجارة العالمية بؤرة الاهتمام للمجتمع الدولي، لأنه يرتبط بشكل وثيق مع نظام التجارة المتعددة الأطراف والتطور السليم والمستقر لاقتصاد العالم والمصالح الحيوية لدول العالم.
على هذه الخلفية، أصدرت الحكومة الصينية «الوثيقة حول الموقف الصيني من إصلاح منظمة التجارة العالمية»، وأوضحت فيها ثلاثة مبادئ أساسية ورؤية ذات خمس النقاط بشأن إصلاح المنظمة.
يتمحور الموقف الصيني المعني حول الدعم الثابت لنظام التجارة المتعددة الأطراف والالتزام الصارم بالحفاظ على الاستقرار والتطور للتجارة والاقتصاد العالميين، والعزيمة الحازمة لتمكين جميع دول العالم وشعوبها من الاستفادة من العولمة الاقتصادية.
يتفق الموقف الصيني مع المصالح المشتركة للمجتمع الدولي وسيسهم في بناء الاقتصاد العالمي المنفتح وإقامة مجتمع مصير مشترك للبشرية، كما يعكس بجلاء موقف الجانب الصيني البناء والمسؤول من إصلاح المنظمة، رغبته الإيجابية في تعزيز التعاون والتنسيق مع مختلف الأطراف.
يهم إصلاح منظمة التجارة العالمية المصالح الحيوية للدول النامية الغفيرة ومجالها للتنمية، فذلك يتطلب الجهود المتضافرة والصوت الموحد.
لن يتم إقرار أي إصلاح إلا بعد التشاور بين جميع الأعضاء لمنظمة التجارة العالمية، مع الالتزام بمبدأ توافق الآراء واحترام المصالح والهموم بجميع الدول، وخاصة الدول النامية.
يأمل الجانب الصيني من الدول النامية إطلاق صوت إيجابي موحد، والتجاوب مع موقف الصين ورؤيتها، ما يرشد عملية الإصلاح لمنظمة التجارة العالمية نحو الاتجاه الصحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن