الأولى

كازاخستان رجحت أن يكون بيدرسون من الحاضرين … «أستانا» بنسختها الحادية عشرة تنطلق غداً

| الوطن - وكالات

بانتظار انطلاق جولة «أستانا» بنسختها الحادية عشرة غداً، أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، أن جميع المدعوين للجولة الجديدة سيحضرون أعمالها.
وقال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف في بيان أمس: إن كل المشاركين الذين تم الإعلان عنهم، أكدوا مشاركتهم وبينهم ممثلو المعارضة، وسيكون هناك أيضاً تمثيل للأمم المتحدة لكننا ما زلنا ننتظر المعلومات النهائية عن مستواه.
من جهته أوضح مدير المكتب الإعلامي للخارجية الكازاخية، أيبيك سمادياروف، أن الدول الضامنة لاجتماعات «أستانا» ووفدي الحكومة السورية والمعارضة وكذلك الأردن بصفة مراقب أكدوا حتى أمس مشاركتهم في المؤتمر، وذلك بحسب وكالة «سانا» للأنباء، على حين نقل موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، عن سمادياروف قوله «إنه من المتوقع في الوقت الحالي تأكيد مشاركة غير بيدرسن، المبعوث الأممي الخاص الجديد إلى سورية».
كما ذكر المسؤول الكازاخي، أن الجلسة السادسة لفريق العمل الخاص بقضايا تحرير الرهائن والأسرى وتسليم «جثث القتلى»، لذويهم والبحث عن المفقودين ستعقد بمشاركة ممثلين عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
بدوره، بين مدير قسم شؤون آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخية أيداربيك توماتوف، أن ما سماها «المعارضة المسلحة» ستشارك «بكل تأكيد»، وأن وفدها سيضم 13 شخصاً، بحسب الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وأشار توماتوف إلى أن وفد «المعارضة» سيترأسه أحمد طعمة، الرئيس السابق لما يسمى بـ«الحكومة المؤقتة» التابعة لـ«الائتلاف» المعارض والتي تتخذ من مدينة غازي عنتاب التركية مقراً لها.
من جانبه، اعتبر طعمة، أن هذه المنصة تمثل المسار الفعال الوحيد حالياً في جهود حل الأزمة السورية، ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن طعمة قوله: «آمل في أن تتم حلحلة موضوع الثلث الثالث من اللجنة الدستورية، والوصول إلى توافق بهذا الصدد خلال المفاوضات القادمة من مسار أستانا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن