شؤون محلية

أربع آبار «طوارئ» جديدة لمياه الشرب في الحسكة

| الحسكة - دحام السلطان

 

أنهت المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة عمليات الحفر لأربع آبار جديدة لمياه الشرب، خاصة بحالات الطوارئ الاحتياطية في مشروع محطة «علّوك»، شرقي مدينة رأس العين ٧ كم.
وأكد مدير عام المؤسسة للمياه في الحسكة محمود العكلة لـ«الوطن» إنجاز حفر الآبار الأربع الجديدة منذ الشهر التاسع الماضي التي تم حفرها على عمق ٢٥٠م، وضمن موقع تصوينة محطة ضخ المشروع في ريف رأس العين الشرقي، والمغذي لمدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر والقرى التابعة لها.
وبيّن العكلة أنه تم حفر الآبار الأربع الجديدة ضمن بناء المشروع بجانب خزان الضخ، باعتبار أن الآبار القديمة البالغ عددها ٣٠ بئراً متوضعة مواقعها على امتداد الطريق العام الموازي للحدود «السورية التركية»، وأن غزارة كل بئر بمفردها من المياه، تصل إلى أكثر من ٣٠٠ م٣ في الساعة، وبلغت تكلفتها المالية ١٠٠ مليون ليرة سورية، وهي مخصصة لحالات الطوارئ فقط.
وأوضح مدير عام مؤسسة المياه أن المؤسسة ستقوم ضمن خطة العمل في العام المقبل، بتجهيز الآبار الجديدة بكامل التجهيزات الفنية اللازمة للعمل، من لوحات كهربائية وغواطس وخطوط التجميع وسوى ذلك، ثم ربطها مع خزان المياه الرئيسي في المشروع لدعم خطوط الشبكة القديمة للمياه ضمن برنامج التقنين المعتمد في القطاعات الأربعة.
ولفت العكلة إلى أنه وعلى خلفية الشكاوى التي وردت إلى المؤسسة بخصوص ضعف غزارة أو عدم وصول المياه في مواعيد التقنين المحددة، إلى منازل المواطنين في الأحياء البعيدة عن مركز الضخ الكائن في حي العزيزية «شرقي مركز مدينة الحسكة»، نفذت المؤسسة عقداً وبالتعاون مع منظمة «اليونيسيف» العالمية لتنفيذ أعمال الصيانة لشبكات المياه، وانتهى العمل به خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لدعم عملية الضخ وتحسينها أسوة بالأحياء الأخرى من المدينة.
يُشار إلى أن عدد آبار مياه الشرب ضمن مشروع آبار «علّوك» يبلغ ٣٠ بئراً، ومع حفر الجديدة يصبح العدد ٣٤ بئراً، لتصبح الغزارة المائية للآبار مجتمعة ٧٠٠٠ م٣ في الساعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن