عربي ودولي

المالكي: تم إحباط محاولات تسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية … الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 5 قرارات بأغلبية ساحقة لمصلحة القضية الفلسطينية

| سانا - وفا - معا

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية مساء الجمعة بأن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت بأغلبية ساحقة 5 قرارات لمصلحة القضية الفلسطينية. وقالت الوكالة الرسمية: إن أبرز القرارات التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في الجلسة الخاصة، «قرار خاص يتعلق بالقدس المحتلة»، وطالبت الدول الأعضاء بالجمعية العامة بعدم الاعتراف بأي إجراءات تتخذها إسرائيل في المدينة المقدسة، والحفاظ على وضعها الحالي ورفض كل ما حصل خلال الفترة الماضية، ولا سيما بعد نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها إليها، إضافة لـ«قرار يتعلق بتسوية القضية الفلسطينية بالوسائل السلمية».
وأضافت: تم اعتماد ثلاثة قرارات أخرى تأتي ضمن استمرار عمل لجان متعلقة بفلسطين في الأمم المتحدة، وهي «لجنة تختص بمتابعة البرنامج الإعلامي الذي يتعلق بتدريب فلسطينيين في الأمم المتحدة على التغطية الإعلامية وتغطية فعاليات»، و«استمرار عمل لجنة شعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة»، بالإضافة إلى «استمرار عمل اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف».
وبدوره اعتبر مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور أن المجتمع الدولي بتصويته على القرارات الخمسة يؤكد وقوفه ودفاعه عن القضية الفلسطينية، رغم ما تبذله الإدارة الأمريكية من جهود في المحافل الدولية لمقاومة ذلك.
وفي سياق متصل أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن وفد فلسطين المشارك في مؤتمر الدول الأطراف لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومؤتمر استعراض سير العمل باتفاقية الأسلحة الكيميائية في لاهاي نجح في إحباط المحاولات الأمريكية لتسييس عمل المنظمة والتشكيك في عضوية دولة فلسطين. وقال المالكي في بيان أمس نقلته وكالة «وفا» الفلسطينية للأنباء: إن وفد فلسطين شارك في المؤتمر الذي اختتمت أعماله في لاهاي الخميس كدولة طرف وكامل العضوية في المنظمة.
وشدد المالكي على أن الوفد الفلسطيني رفض المحاولة الأمريكية لإضافة بند في التقرير الختامي يشكك بعضوية دولة فلسطين في المنظمة مدعوماً بالأغلبية العظمى من الدول الأعضاء التي دافعت عن حق دولة فلسطين بالتمثيل المتساوي أسوة بباقي الدول الأعضاء التي عبرت عن استيائها الشديد من التصرفات الأمريكية التي أدت إلى تعطيل أعمال المؤتمر لعدة أيام.
وأوضح المالكي أن الوفد الفلسطيني أكد في المؤتمر أن عضوية دولة فلسطين في المنظمات الدولية ومكانتها الأممية حقيقة وعلى الدول أن تتعايش مع هذا الواقع القانوني والسياسي والدبلوماسي واحترام مبدأ السيادة المتساوية للدول. وبين المالكي أن وفد دولة فلسطين سيعمل على ضرورة مساءلة «إسرائيل» القوة القائمة بالاحتلال على استخدامها أسلحة كيميائية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى إمكانية الطلب من المنظمة إرسال خبراء للكشف عن أي مواد كيميائية محظورة بناء على أحكام اتفاقية الأمم المتحدة للأسلحة الكيميائية في أرض دولة فلسطين المحتلة. ومن جهة ثانية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس ثلاثة فلسطينيين وأصيب العشرات بحالات اختناق خلال اقتحامها مناطق بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «معا» الفلسطينية للأنباء أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة ببيت لحم واعتقلت شاباً واعتدت على الفلسطينيين فيه وأطلقت نحوهم قنابل الغاز السام ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.
كما اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين آخرين من ضاحية السلام وبلدة بيت سوريك في القدس المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن