عربي ودولي

قطر تعلن انسحابها من «أوبك».. وخبراء: لا تأثير لقرارها على أسواق النفط

| روسيا اليوم - نوفستي - الميادين

 

أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد الكعبي أن بلاده قررت الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» اعتباراً من الأول من كانون الثاني 2019. وأكد الوزير أن قرار قطر بالانسحاب من أوبك لا يتصل «بالحصار» مشيراً إلى الإجراءات المتخذة من دول عربية أخرى لعزل الدوحة.
وفي مؤتمر صحافي في الدوحة قال الكعبي: إن قطر ستعلن عن شراكات دولية كبيرة في الأشهر المقبلة، معتبراً أن قرار انسحاب بلاده من «أوبك» جاء بعد مراجعة سبل تحسين الدور الدولي والاستراتيجي. وأردف الوزير القطري «ستواصل قطر بالالتزام بجميع التعهدات مثل أي دولة خارج أوبك»، موضحاً أنه من المهم التركيز على السلعة الأولية التي تبيعها وهي الغاز الطبيعي.
واعتبر الوزير أن تأثير قطر على قرارات إنتاج نفط أوبك «محدود»، مشيراً إلى أن قرارها لم يكن سهلاً بعد أن استمرت عضوا في أوبك لمدة 57 عاماً.
وختم الكعبي أن قرار قطر بالانسحاب من أوبك يرجع لأسباب فنية وإستراتيجية وليس سياسية، مؤكداً أن اجتماع أوبك القادم سيكون الأخير الذي تحضره قطر.
وفي السياق توقع محللون اقتصاديون ألا يؤثر قرار قطر الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» بصورة ملحوظة على سوق النفط العالمية ومصالح بقية دول التكتل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن