سورية

تهديد حزب اللـه يقلق «إسرائيل»

| وكالات

أقلق تهديد حزب اللـه كيان الاحتلال الإسرائيلي بالرد على أي اعتداء يقوم به على لبنان، وأن هذا الكيان سيندم في حال قام بذلك، وظهر ذلك من خلال تحدث تل أبيب في تقارير إعلامية عن أن اعتداءاتها على سورية ستمتد إلى لبنان.
وبعد أن ادعت صحيفة إسرائيلية يوم الجمعة بوجود معلومات حول هبوط طائرة إيرانية محملة بالأسلحة والمعدات المتطورة في مطار بيروت لتسليمها لـ«حزب اللـه» اللبناني، أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الاعتداءات الإسرائيلية الموجهة ضد سورية ستمتد إلى لبنان، منذ تشديد روسيا مواقفها إزاء «إسرائيل» بعد إسقاط طائرة «إيل 20» الروسية منتصف أيلول الماضي.
ورد حزب اللـه، بفيديو باللغتين العربية والعبرية على الاتـهامات والادعـاءات الإسرائيلية، وذكرت وكالة «مجال» الإخبارية الفلسطينية، أن فيديو حزب اللـه جاء بعنوان: «أيها الصهاينة إن تجـرأتم ستـندمون»، وهو من إعداد الإعلام الحـربي التابع له وظهرت فيه أهداف ومواقع إسرائيلية عدة منها برية وبحرية وأبرزها مركز وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب. واستخدم الإعلام الحربي اللغتين العربية والعبرية لإيصال الرسالة بشكل واسع ليس للقيادة الإسرائيلية فقط بل للمجتمع الإسرائيلي ككل، حملت كلمات للأمين العام للحزب، حسن نصر اللـه، الذي هدد «إسرائيل» قائلاً: «أي اعتداء على لبنان سنرد عليه حتماً حتماً، وإن تجرأتم فستندمون».
وفي المقابل، علقت صحيفة «​times of Israel» الإسرائيلية، على فيديو حزب اللـه​ معتبرة أنه، يأتي بعد اكتشاف هبوط ​طائرة​ إيرانية تابعة لقوات ​الحرس الثوري الإيراني​ في ​بيروت​ كانت تنقل شحنات أسلحة لحزب اللـه.
ولفتت الصحيفة إلى أن مرة أخرى يشن حزب اللـه من خلال شريط الفيديو حرباً نفسية على «إسرائيل».
في سياق متصل، وبحسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، نقل موقع «المصدر» الإسرائيلي الإخباري عن مصادر أمنية في كيان الاحتلال قولها: إن الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مواقع في سورية الخميس الماضي، كان «محدوداً جداً». وتصدى سلاح الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري مساء الخميس لعدوان فوق المنطقة الجنوبية ومنعه من تحقيق أهدافه.
وقال مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا»: «إن وسائط دفاعنا الجوي تصدت لأهداف معادية فوق منطقة الكسوة وأسقطتها».
وذكرت الوكالة، بأن دفاعاتنا الجوية أفشلت العدوان ورغم كثافته لم يحقق أي هدف من أهدافه، حيث تم التعامل مع جميع الأهداف المعادية وإسقاطها.
في غضون ذلك، نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن صحيفة «روسيسكايا غازيتا» الروسية تأكيدها في تعليق على العدوان، أن قوات الدفاع الجوي السورية استخدمت منظومات صواريخ «بوك إم 2أ» ومنظومات «بانتسير إس1» الصاروخية المدفعية لصد الاعتداء «الإسرائيلي».
على خط مواز، ذكرت صحيفة «رأي اليوم» الإلكترونية الأردنية، أن القلق يسيطر على القيادة العسكرية الأميركية جراء الهزائم العسكرية غير المباشرة التي تتعرض لها في الشرق الأوسط وآخرها العدوان الإسرائيلي الفاشل على سورية الخميس الماضي.
وأضافت الصحيفة: إنه يسود الاعتقاد وسط المهتمين بالقدرة الإسرائيلية العسكرية على أن العدوان لم يكن يستهدف أهدافاً عسكرية محددة بل فقط في محاولة استعادة الثقة أمام الرأي العام الإسرائيلي بعدما زودت موسكو دمشق بمنظومة صواريخ دفاعية متطورة وهي «إس 300» ومنظومات أخرى لم يتم الإعلان عنها.
وفي الإطار، ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء، أن نتنياهو من المقرر يلتقي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بروكسل في وقت متأخر من يوم الاثنين، لبحث «التطورات في المنطقة».
وبينت «رويترز» أن نتنياهو كثيراً ما يستخدم الاجتماعات مع مسؤولين دوليين للدفع بمساعيه من أجل وقف طموحات إيران النووية. وتزعم «إسرائيل» أيضاً أن تحركات طهران لإقامة قواعد في سورية تشكل تهديداً إقليمياً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن