الخبر الرئيسي

الوفد السوري التقى الإيراني.. ولقاءات غير مباشرة مع «المعارضة» اليوم … «أستانا» تنطلق بحضور جميع المدعوين

| الوطن - وكالات

تنطلق اليوم جولة جديدة من جولات «أستانا» بنسختها الحادية عشرة، التي من المقرر أن تحضرها وفود عن الحكومة السورية والمعارضة إضافة إلى وفود عن الضامنين روسيا وإيران وتركيا، كما سيحضر الأردن والأمم المتحدة كمراقبين، على حين تأكد حضور مماثل للمبعوث الأممي الممدد له ستيفان دي ميستورا، والمبعوث الأممي الجديد غير بيدرسون.
وفد سورية وصل أمس إلى العاصمة الكازاخستانية برئاسة مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، والتقى الوفد الإيراني الذي يترأسه كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية حسين جابري أنصاري، حسبما أوردت قناة العالم الإيرانية.
المبعوث الأممي دي ميستورا أكد من جنيف وفقاً لبيان تلقت «الوطن» نسخة منه، أنه سيشارك في هذه الجولة من المحادثات، حيث «سيترأس، في إطار عملية جنيف ووفقاً لقرار مجلس الأمن 2254، اجتماعاً مع مسؤولين رفيعي المستوى من إيران، وروسيا وتركيا بصفتهم الداعين لاجتماع «سوتشي» في كانون الثاني 2018».
وذكر البيان أن هذا الاجتماع يهدف إلى «تسريع التوصل إلى نتيجة ملموسة بشأن إنشاء لجنة دستورية، مع الأخذ في الاعتبار على وجه الخصوص البيان المشترك بشأن سورية الصادر في إسطنبول في تشرين الأول الماضي، من قبل رؤساء روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا، وهو البيان الذي دعا إلى إنشاء «اللجنة الدستورية» في جنيف والتبكير بعقدها، بالنظر إلى الظروف، بحلول نهاية هذا العام، بما يحقق الإصلاح الدستوري».
وأشار البيان إلى أن المبعوث الخاص «يحضر اجتماع أستانا في إطار حرصه على بذل كل الجهود الممكنة وكذلك من أجل تقوية فرص التمسك ببيان إسطنبول المشترك، وقدم المبعوث الخاص مقترحات واضحة ومجموعة كاملة من الأفكار الخلاقة للمضي قدماً».
وكانت تقارير إعلامية ذكرت في الأيام الماضية أن المبعوث الأممي الجديد إلى سورية غير بيدرسون سيحضر إلى جانب دي ميستورا في هذه الجولة، إلا أن بيان دي ميستورا لم يشر إلى ذلك.
من جانبه أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال منتدى «حوار تريانون» المنعقد في باريس، عن أمله في أن تتخذ في الجولة الحالية من «أستانا» خطوات مهمة نحو إتمام العمل على تشكيل «اللجنة الدستورية السورية» بمشاركة الحكومة السورية و«المعارضة» وممثلي المجتمع المدني، على حد قوله.
من جانبها ذكرت وكالة «الأناضول» التركية أنه «وكما حصل في الجولات السابقة، سيجري خبراء من الدول الضامنة لمسار أستانا، تركيا وروسيا وإيران، محادثات تقنية، بمشاركة مراقبين من الأمم المتحدة والأردن، لافتة إلى أن وفدي الحكومة والمعارضة سيجريان لقاءات منفصلة اليوم أيضاً، على أن تعقد غداً الخميس الجلسة الرئيسية التي سيجتمع فيها كل الأطراف، وستشهد قراءة البيان الختامي، مشيرة إلى أن كل اللقاءات قبل الجلسة الرئيسية ستكون بعيدة عن وسائل الإعلام.
ويمثل النظام التركي في المحادثات نائب وزير الخارجية سادات أونال، وإيران نائب وزير الخارجية حسين أنصاري، على حين يمثل روسيا الممثل الخاص للرئيس الروسي في سورية الكساندر لافرينتييف.
ويرأس وفد الميليشيات رئيس ما يسمى «الحكومة المؤقتة» التابعة لـ«الائتلاف» المعارض أحمد طعمة، على حين بدا أن أميركا ستغيب عن الحضور كمراقب، كما حصل في الجولتين الماضيتين بعد حضورها في جولات سابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن