شؤون محلية

مؤشرات لاقتراب أزمة غاز في طرطوس و(التموين) تنفي

| طرطوس- محمد حسين

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس حسان حسام الدين توافر الغاز المنزلي في المحافظة نافياً وجود أزمة حالياً في هذه المادة الهامة.
وحول شكاوي البعض من عدم توافرها كما ينبغي أشار حسام إلى أن هناك بعض الإجراءات تم اتخاذها كي لا تحدث أي أزمة لاحقا وأهمها مراقبة عمل المطاعم لمنعها من استخدام الغاز المنزلي والتزامها بالعبوات الخاصة بعملها كاشفا عن ضبوط تم تنظيمها بحق المخالفين.
وحول عمل المديرية أشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن عدد الضبوط المنظمة وفق قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس خلال الشهر الفائت بلغ 293 ضبطا منها 203 ضبوط تسوية و90 ضبطاً محالاً للمحكمة على حين بلغ عدد العينات 420 عينة تبين تطابق 101 عينة منها و15 مخالفة ولا يزال 11 عينة قيد التدقيق.
أما الإغلاقات خلال الفترة نفسها فبلغ 39 إغلاقاً شملت 22 محل سمانة ومشروبات روحية عدد 5 وألبسة واحد ومطعمين ومحل أزهار بسبب وجود مواد غير معروفة المصدر (مهربة) ومحل حلويات و4 محلات خضر وفواكه.
وتوزعت الضبوط على عدم الإعلان عن الأسعار وعدم وجود فواتير والبيع بسعر زائد ومخالفة المواصفات.
أما فيما يخص الأفران بين حسام أن عدد ضبوط الأفران بلغ 60 ضبطاً خلال هذا الشهر بالإضافة لضبط 9 كازيات و3 حالات اتجار بالدقيق التمويني و4 حالات اتجار بالمواد الإغاثية بالإضافة إلى 6 ضبوط بيع مواد منتهية الصلاحية.
يذكر أن الكثير من المواطنين تحدثوا عن أزمة غاز في المحافظة رغم النفي الرسمي لوجودها ويدللون على ذلك بتراجع عدد السيارات الجوالة التي تبيع الغاز وتطلق من مذياعها أغاني فيروزية كما جرت العادة وكما يبدو أن أزمة الغاز التي تشهدها اللاذقية حاليا بدأت تطل برأسها في طرطوس ونتمنى ألا يحدث ذلك فالغاز المنزلي ليس للمطابخ فقط بل هو وقود التدفئة لشريحة واسعة من المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن