الأخبار البارزةشؤون محلية

مراكز خدمة المواطن في دمشق تمنح 540 ألف وثيقة في 10 أشهر … 100 ألف مواطن طلبوا وثيقة «لا حكم عليه» وتم منح 62 ألف «غير موظف» … الدهيم لـ«الوطن»: توسعة لمراكز الخدمة في الميدان والمهاجرين والشام الجديدة

| فادي بك الشريف

كشف تقرير صادر عن مديرية مراكز الخدمة في محافظة دمشق عن تقديم نحو 540 ألف خدمة في 13 مركزاً لخدمة المواطن بما فيهم المركز الرئيسي للخدمة في محافظة دمشق، وذلك منذ بداية العام وحتى نهاية تشرين الأول.
وبيّن التقرير الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه أنه تم تقديم أكثر من 256 وثيقة «سجل مدني»، ونحو 62 ألف وثيقة غير موظف خلال ذات الفترة، إضافة إلى نحو 100 ألف وثيقة سجل عدلي «لا حكم عليه»، كما بلغت عقود الإيجار 18784 وثيقة، ونحو 15 ألف وثيقة في «التنظيم العمراني».
وأوضح التقرير أنه تم منح أكثر من 26 ألف وثيقة طلب قيد عقاري، ونحو 9 آلاف وثيقة طلبات لتصديق وثائق خارجية، إضافة إلى 6513 وثيقة مصالح عقارية، و1645 وثيقة تسليم ترخيص، و2746 ترخيصاً إدارياً، إضافة إلى مختلف الخدمات المقدمة في المراكز.
وكشفت مديرة مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق هالة الدهيم لـ«الوطن» أنه تم البدء بأعمال التوسعة لعدد من مراكز الخدمة في المحافظة على أن تنتهي خلال العام القادم ضمن متابعة تأمين مختلف التجهيزات لتطوير عمل المركز.
وأشارت الدهيم إلى البدء بتوسعة مراكز الخدمة في الميدان والمهاجرين والشام الجديدة، علماً أنه تم افتتاح مركزين جديدين هذا العام في كفرسوسة الذي تم تجهيزه بـ10 كوات، إضافة إلى مركز جنود الأسد، ذلك بعد أن تم تأمين جميع التجهيزات والمستلزمات الخاصة بهذين المركزين لغاية تقديم عدد من الخدمات شملت وثيقة غير الموظف والسجل المدني والتراخيص الإدارية وغير المحكوم وتصديق وثائق الخارجية وفض الختم والشكاوى والمصالح العقارية، مؤكدة التوسع بالخدمات السريعة المقدمة لتشمل جميع ما يرتبط بخدمات المواطنين بغية تبسيط إجراءاتهم. كما لفتت إلى تخصيص كوات خاصة لذوي الشهداء الجرحى والعسكريين في جميع مراكز الخدمة وذلك بهدف تقديم الخدمة لهم بشكل سريع.
وبينت مديرة مراكز الخدمة أن خطة المديرية للعام 2019 تحسين النواحي التقنية الفنية بشكل كامل، إضافة إلى برامج متابعة تأهيل وتدريب جميع الكوادر العاملة في مراكز الخدمة على جميع الخدمات المقدمة بهدف تبسيط الإجراءات وتقديم هذه الخدمات بالشكل المطلوب بما ينعكس إيجاباً على عمل المركز وتحسين الأداء.
وأكدت الدهيم العمل على رفد المديرية بكوادر جديدة لمختلف مراكز الخدمة المنتشرة في دمشق، مبينة أنه تم تعيين 220 موظفاً هذا العام من ضمنهم المكاتب الرافدة لمراكز الخدمة في المعلوماتية والمهن والرخص ودمشق القديمة ومديرية الشكاوى، منوهة بإجراء أعمال التوسعة في المساحة والبناء إضافة إلى نوعية الخدمات المقدمة في بقية المراكز لتشمل مختلف الخدمات المقدمة في المركز الرئيسي، وذلك بغية التعامل بمرونة وتبسيط الإجراءات، وتخفيف الضغط الحاصل على المركز الرئيسي في ساحة المحافظة.
ولفتت الدهيم إلى أن المركزي الرئيسي يستقبل وسطياً خلال العام ما لا يقل عن 1100 وثيقة، كما يصل عدد الوثائق في وقت الذروة إلى 1500 وثيقة، مؤكدة أن الرقم الإجمالي لعدد الوثائق والطلبات المنفذة يومياً في جميع مراكز الخدمة الـ13 يصل إلى 2900 وثيقة، نصفهم في مركز خدمة المواطن الرئيسي الذي يقدم خدمات «سجل مدني، وسجل عدلي، وغير موظف، وعقود الإيجار، وتسليم ترخيص، وترخيص إداري وفض ختم، وتجديد ترخيص، وشكاوى، وتصديق سجل تجاري، وتصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين.. كما يتم تقديم خدمات بيانات مديرية التنظيم والتخطيط العمراني، ومديرية المصالح العقارية بدمشق، وخدمات وزارة الصناعة، وعقود التأمين الإلزامي للمركبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن