سورية

مساعدات أممية لمئات آلاف السوريين عبر معبر نصيب

| وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، أنها بدأت إرسال مساعدات إنسانية لمئات الآلاف من السوريين عبر معبر نصيب- جابر على الحدود السورية الأردنية، مرجحة أن تستمر العملية لمدة شهر. ونقلت وكالة «أ ف ب» عن بيان للأمم المتحدة أنها بدأت إرسال معونات إنسانية لنحو 650 ألف سوري عبر معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسورية الذي أعيد فتحه في 15 تشرين الأول الماضي. وأكد البيان «البدء بتسليم معونات استثنائية، لمرة واحدة، بهدف تقديم المساعدة الضرورية المنقذة للحياة إلى مئات الآلاف (…) في سورية».
وأوضح أن «حوالي 369 شاحنة تحمل أكثر من 11 ألفاً و200 طن من المساعدات الإنسانية لأكثر من 650 ألف شخص ستشارك في عملية من المقرر أن تستمر أربعة أسابيع، عبر معبر جابر نصيب الحدودي»، مشيراً إلى أنها «تعادل الإمدادات اللازمة لمدة شهر واحد».
وأضاف البيان: إنه «تشارك في عمليات التسليم المتتالية بطريقة إعادة الشحن ست وكالات تابعة للأمم المتحدة إضافة لمنظمة دولية غير حكومية».
وبحسب البيان، فإن المعونات «تشمل الاحتياجات الفورية للسوريين من الغذاء والمأوى والمياه والرعاية الطبية وسبل العيش والصرف الصحي».
ونقلت «أ ف ب» عن المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن أندريس بيدرسن، قوله: إن «هذه العملية اللوجستية الكبرى هي محاولة للتخفيف من معاناة الشعب السوري».
وأكد بيدرسن أن «الأمم المتحدة تثمن كثيراً تعاون السلطات الأردنية لدعمها الكامل والتزامها بتحويل هذا الأمر إلى حقيقة على أرض الواقع».
وبحسب البيان فإن «آخر عملية تسليم مساعدات عبر الحدود من الأردن إلى سورية بموجب قرار مجلس الأمن 2393 كانت في 23 حزيران الماضي».
وتابع: إن «الجهات الفاعلة في المجال الإنساني ومن بينها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية تبذل كل ما في وسعها للوصول إلى نحو 13 مليون شخص بحاجة للمساعدة في جميع أنحاء سورية بينهم 2.6 مليون نازح داخل البلاد». ووصلت أول الشهر الفائت، مساعدات إنسانية تابعة للأمم المتحدة إلى 50 ألف نازح في مخيم الركبان في أول مساعدات من نوعها منذ كانون الثاني إلى هذا المخيم الواقع قرب الحدود مع الأردن.
وكان من المفترض أن تصل هذه المساعدات إلى المخيم في 27 تشرين الأول، إلا أنها تأجلت لأسباب أمنية، إلا أنها وصلت أخيراً بالتعاون ما بين الأمم المتحدة والحكومة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن