الأولى

إجراءات مجرية هولندية «مخزية» .. وميركل سترسل سفناً لنقلهم.. وارتفاع أسعار رشاوي عبور الحدود التركية…جرس اللاجئين السوريين يقرع في الفاتيكان

 وكالات :

يبدو أن نار اللاجئين في أوروبا بدأت تستعر فبينما كان بابا الفاتيكان يأسف على ضحايا اللجوء وسط تصاعد التنديد بالسياسات الأوروبية التي تستهدفهم، أبدت ألمانيا استعدادها لاستقبالهم.
وأعرب البابا فرانسيس عن «تضامنه مع الكنيسة النمساوية» بخصوص حادثة اللاجئين الذين وجدت جثثهم داخل حافلة في النمسا منذ عدة أيام، معبراً خلال قداس أمس الأحد، عن أسفه على الضحايا الذين «فقدوا أرواحهم في رحلاتهم الفظيعة»، واصفاً الحادثة بأنها «تسيء إلى الإنسانية جمعاء».
وفي خبر لافت تداول ناشطون على فيسبوك أن المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل سترسل قريباً 4 سفن إلى سواحل تركيا لنقل المهاجرين السوريين، بعد رفع متظاهرون ألمان شعاراً «نرحب باللاجئين هنا»، وذلك في حين وجه سيل من الانتقادات لحكومات شرق أوروبا تتعلق بتعاطي تلك الحكومات مع أزمة اللاجئين المتفاقمة.
وجاءت أهم الانتقادات عبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، ووصف فيها سياسات دول أوروبا الشرقية بالـ«مخزية» مركزاً انتقاده على المجر التي شرعت ببناء سياج على طول حدودها مع صربيا.
وامتد التضييق على المهاجرين إلى هولندا التي هددت من يرفض الخضوع لسياساتها المشددة بـ«العودة لأوطانهم» عبر ترحيلهم.
من جهة أخرى كشف «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض عن فيديو داخل أحد معتقلات اللاجئين السوريين التي أقامتها السلطات التركية يظهر «عشرات المحتجزين من الأطفال والمواطنات والرجال في ظروف إنسانية وصحية مزرية، من دون تقديم أي نوع من المستلزمات الضرورية لهم.
يأتي هذا الأمر بالتزامن مع نفي مصادر أهلية في المناطق الحدودية من إدلب مع تركيا لـ«الوطن» مزاعم أنقرة بوقف عمليات انتقال المسلحين بين طرفي الحدود.
وبحسب المصادر فقد ارتفعت تسعيرة عبور السكان للحدود التركية من 50 إلى 100 دولار تدفع لسماسرة يتولون العملية بالاتفاق مع «الجندرمة» التركية.
في الغضون أعرب طلاب في العلوم السياسية خلال أبحاث لنيل شهادة الدكتوراه في إيطاليا أن «سورية بلد حر تدافع عن استقلالها بوجه الإرهاب» مشيرين أن «أسياد الحرب الذين لهم اهتمام في المنطقة كانوا وراء ما يسمونه الربيع العربي» حسبما نقلت وكالة الأنباء «سانا».
في ذات الشأن، التقى وفد من الناشطين السياسيين البلجيكيين والهولنديين واللجنة الوطنية للمغتربين السوريين في هولندا الذي يزور سورية أمس، معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، ووزيرة الشؤون الاجتماعية ريما القادري، ومفتي سورية أحمد بدر الدين حسون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن