شؤون محلية

قانون يمنح الجريح الاكتتاب على سيارة سياحية محلية الصنع

| الوطن

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس القانون رقم 45 القاضي بمنح العسكري الذي أصيب في الحرب أو العمليات الحربية أو الحالات المشابهة لها أو على أيدي عناصر إرهابية أو معادية حق الاكتتاب على سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من كل الضرائب والرسوم.
ونص القانون أنه يقصد بالجريح العسكري في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الذي أصيب في الحرب أو العمليات الحربية أو الحالات المشابهة للعمليات الحربية أو على أيدي عناصر إرهابية أو عناصر معادية وأدت إصابته إلى إحدى الحالتين الآتيتين عجز كلي أم جزئي.
وحدد المرسوم حالات العجز إن بتر طرف علوي شامل لإبهام وسبابة على الأقل أو سفلي شامل للقدم أو شلل طرف سفلي واحد تام أو طرف علوي واحد تام وأخيراً إنفقاء إحدى المقلتين
وتضمن القانون يحق للجريح الاكتتاب لدى المؤسسة العامة للتجارة الخارجية على سيارة سياحية واحدة محلية الصنع مع تسهيلات من المصرف التجاري السوري في منح القروض وتسديدها وذلك لمرة واحدة خلال عشر سنوات من تاريخ الإصابة.
كما تضمن أن يعفى الجريح المستفيد من جميع الضرائب والرسوم المترتبة على تسجيل السيارة بما فيها رسم الطابع كما يعفى من تسديد قيمة اللوحات ورخصة السير والنفقات المترتبة على سند التمليك وبدل الفحص الفني ووضع وفك الرهن. وأشار المرسوم إلى أنه يستفيد من أحكام هذا القانون كل جريح تنطبق عليه أحكام القانون رقم 40 لعام 1986 ولم تمض مدة عشر سنوات على إصابته بتاريخ تقديم طلب الاستفادة كما يستفيد من أحكامه الجريح الذي حصل على موافقة وزارة الدفاع ولم يستورد السيارة خلال مدة لا تتجاوز سنتين من تاريخ نفاذ هذا القانون، كما أنه لا يستفيد من أحكامه من سبق له الاستفادة من سيارة عن طريق الاكتتاب لدى أي من الجهات العامة المختصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن