الأولى

43 مليون برميل سرقت.. وجهود لإلقاء القبض على «اللصوص» عبر الأنتربول…العباس: تقسيم المياه الإقليمية السورية إلى 5 قطاعات للتنقيب والاستكشاف

علي محمود سليمان – محمد منار حميجو : 

أعلن وزير النفط سليمان العباس أن مجموع ما سرقته العصابات الإرهابية المسلحة من بداية الأزمة حتى منتصف هذا العام تجاوز 43 مليون برميل نفط وحرق 1.2 مليار م3 من الغاز، في حين كشف مصدر حكومي أنه تم تشكيل لجنة لإعداد ملف حول سرقة النفط وملاحقة السارقين عبر الأنتربول الدولي.
وفي لقاء مع الـ«الوطن» قال سليمان: إنه لا يكاد يمر أسبوع دون عمل تخريبي يستهدف خطاً أو أكثر من خطوط نقل الغاز أو محطة أو معملاً للغاز وإنه لا تزال سرقات النفط من الآبار وإنتاجه وتكريره بشكل عشوائي وبدائي مستمرة حتى اليوم، مؤكداً أنه تمت سرقة 43 مليون برميل خلال الأزمة بمعدل 50 ألف برميل يومياً وبخسارة تقدر بنحو 48 مليار دولار. كما كشف سليمان عن تقسيم المياه الإقليمية السورية إلى خمسة قطاعات تغطي المساحات المتاحة للتنقيب والاستكشاف وذلك بناء على المعلومات الفنية المتوافرة وتوزع المأمولية وانسجاماً مع الإجراءات المتخذة في دول الجوار.
من جهته كشف مصدر حكومي أنه تم إنهاء عمل اللجنة الخاصة بمتابعة سارقي النفط وتشكيل لجنة جديدة تتبع لرئاسة مجلس الوزراء، مهمتها العمل ميدانياً للبحث عن سارقي النفط وإعداد ملفات إلى المحاكم الدولية الجنائية لملاحقتهم عبر الأنتربول الدولي، من دون أن يذكر المصدر تفاصيل أخرى عن أعضاء اللجنة الجديدة.
بدوره اعتبر رئيس لجنة التخطيط والإنتاج عبد الرحمن إزكاحي في تصريح لـ«الوطن»: أن الهدف ليس فقط إحصاء الكميات المسروقة بل ما فعلته هذه العصابات من تدمير الآبار والمنشآت التي تضررت بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن