شؤون محلية

800 مليون ل.س لـ«دار التوقيف»…يونس: متابعة تنفيذ مساكن إيواء المتضررين في عدرا وإكساء 916 شقة سكنية في ضاحية قدسيا

عمار الياسين : 

كشف مدير الشركة العامة للبناء والتعمير فرع دمشق المهندس محمد مطيع يونس أن الشركة تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع منذ بداية الأزمة في سورية أهمها مشاريع الإيواء إذ أبرمت الشركة عقد بقيمة 1،184 مليار ليرة سورية لبناء شقق سكنية لإيواء المتضررين من الأحداث في موقعي عدرا وحسياء وكان نصيب فرع دمشق من العقد 696 مليون ليرة سورية لبناء 1200شقة سكنية.
وأوضح يونس أنه تمت المباشرة بالتنفيذ في موقع عدرا من الشركة وتم بناء نحو 15 وحدة رباعية مسبقة الصنع وكذلك المباشرة بأعمال الموقع العام لكن دخول المجموعات الإرهابية إلى عدرا العمالية أدى إلى توقف العمل وبتوجيهات من الجهات الوصائية العليا الممثلة بلجنة إعادة الإعمار ومحافظة ريف دمشق تم نقل أعمال العقد المذكور إلى موقع حرجلة حيث قامت الشركة فوراً بنقل آلياتنا وعمالنا إلى الموقع حيث تم تنفيذ ما يقارب 724 وحدة سكنية في الموقع بالإضافة إلى القيام بأعمال الموقع العام (أرصفة – صرف صحي – كهرباء – مياه – هاتف….) وذلك بموجب العقد الموقع وتم إبرامه مع الجهات صاحبة المشروع وبالتعاون مع المؤسسات والشركات الخدمية ذات الصلة، إضافة لتوقيع عقد لبناء خزانين أرضيين سعة 500-2000 م3 وذلك لتلبية حاجات هذا التجمع من المياه.
وأكد يونس أنه تم البدء بتنفيذ الوحدات السكنية الخاصة بالمتضررين في موقع عدرا منذ نحو الشهر حيث تم توفير كل الإمكانات، من آليات وأيد عاملة بغية السير بتنفيذ المشروع وإنهاء الأعمال المطلوبة حسب المراحل والمدة الزمنية المتفق عليها مع الجهات صاحبة المشروع، مضيفاً إنه تمت المباشرة بأعمال مشروع إكساء أبنية الجزيرة 18 في ضاحية قدسيا منذ نحو أربعة أشهر وقيمة العقد 1.444 مليار ل. س، ويبلغ عدد الشقق نحو 916 شقة سكنية، وأضاف: تم زج جميع الإمكانات المتاحة لتنفيذ أعمال العقد بغية إنهاء الأعمال بأقصر مدة ممكنة وتم خلال هذه الفترة رفع نسبة الإنجاز في المشروع وتنفيذ نسبة 80% في 300 شقة تقريباً.
وأوضح يونس وصلنا للمرحلة النهائية من مشروع إعادة ترميم وتأهيل المعهد الفندقي والسياحي بدمر الذي قمنا بتنفيذه بموجب العقد المبرم مع وزارة السياحة بقيمة أكثر من 52 مليون ليرة سورية، كاشفاً عن وجود مشروع بناء مستودعات في مطحنة الكسوة مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بقيمة تتجاوز 440 مليون ل. س.
وفيما يخص المشاريع المستقبلية للشركة بين يونس أنه تم الاتفاق مع وزارة الداخلية على تنفيذ أعمال دار التوقيف بعدرا وذلك بقيمة تقارب 800 مليون ل. س، ويتم حالياً العمل لاستكمال إجراءات التعاقد والبدء بالتنفيذ حال انتهائها، كما يوجد اتفاق مع مديرية الصحة في ريف دمشق لتنفيذ أعمال مبنى العيادات الشاملة في صحنايا وذلك بقيمة تقريبية 320 مليون ل. س، وأضاف تم تكليفنا مع المؤسسة العامة للإسكان والشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية إنجاز أعمال الدراسة والتنفيذ والإشراف على تدعيم وإعادة تأهيل المباني غير الآمنة في مدينة عدرا العمالية وعددها 175 مسكن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن